A+ A-

فصائل فلسطينية تدين هجوم سيناء

غزة - 24 - 11 (كونا) -- دانت فصائل فلسطينية الهجوم الذي استهدف مسجدا في شبه جزيرة سيناء المصرية اليوم الجمعة وأسفر عن مقتل واصابة العشرات.
فمن جانبها استنكرت حركة (حماس) في بيان صحفي "بأشد العبارات" التفجير "الإجرامي" الذي استهدف المصلين في مسجد بقرية (الروضة) بمدينة (العريش) مؤكدة ان استهداف المساجد والمصلين ودور العبادة "تجاوز لكل التشريعات السماوية والقيم الإنسانية".
وأضافت ان استهداف المساجد والمصلين يمثل كذلك "تحديا صارخا لكل المسلمين في بقاع الأرض واستفزازا لمشاعرهم واستهدافا لعقيدة الأمة لما تمثله هذه الأماكن الطاهرة من رمزية دينية ومكانة كبيرة للاسلام والمسلمين".
وتقدمت بالتعزية الحارة لمصر وشعبها وأسر الضحايا معربة عن أملها بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين "وأن يحفظ مصر وسائر بلاد المسلمين من كل سوء وأن يقدر لها الأمن والأمان والخير والاستقرار".
من جهته اعتبر عضو المكتب السياسي في (الجبهة الديمقراطية) طلال أبو ظريفة في تصريح صحفي أن استهداف المسجد بقرية (الروضة) "عمل ارهابي جبان يدلل على ارتباط هذه المجموعات بجهات مشبوهة".
وأضاف أبو ظريفة ان اختيار مكان الجريمة وزمانها قبل فتح (معبر رفح) البري وبعد انتهاء حوارات الفصائل الفلسطينية بالقاهرة "يؤكد عداء هذه المجموعات لأي تقارب مصري - فلسطيني ولعودة مصر لموقعها العربي والدولي".
وشدد على ان "هذا العمل الجبان لن يثني مصر عن القيام بدورها الوطني والقومي".
بدورها أعربت حركة (المقاومة الشعبية في فلسطين) في بيان عن تضامنها مع مصر في اعقاب الهجوم مؤكدة ان المستفيد الاول من "محاولة استهداف امن مصر وشعبها هو العدو الصهيوني الجبان".
وأوضحت ان "ادوات الارهاب الصهيوني ارتكبت جرائم يندى لها الجبين ومست كل الخطوط المحرمة واراقت دماء الابرياء واستهدفت دور العبادة".
وأعربت الحركة عن تعازيها في شهداء "الحادث الاجرامي" من المصلين "الأبرياء" وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.
على صعيد متصل وصف المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة اياد البزم في تصريح صحفي الهجوم بأنه "عمل إجرامي لا يمت للانسانية بصلة وخارج عن كل القيم الدينية ويهدف لزيادة المعاناة وإشاعة الفوضى في المنطقة".
وكانت مصادر رسمية ذكرت أن 155 شخصا قتلوا وأصيب 120 آخرون في هجوم استهدف مسجدا أثناء صلاة الجمعة في قرية تابعة لمدينة العريش شمالي سيناء شمال شرقي مصر.
وفي الإطار نفسه ذكر التلفزيون المصري الرسمي أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يجتمع باللجنة الأمنية المصغرة لبحث تداعيات الحادث. (النهاية) و ا ب / م ع ع