A+ A-

ائمة من مختلف الدول الاوروبية يجتمعون في بروكسل لبحث تعزيز التعايش السلمي في اوروبا

رئيس مجلس ادارة المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة خالد حاجي
رئيس مجلس ادارة المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة خالد حاجي

من نواب خان

بروكسل - 24 - 11 (كونا) -- يجتمع اكثر من 150 اماما من مختلف الدول الاوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل غدا السبت لبحث سبل الاسهام بفعالية في الاستقرار وتعزيز التعايش السلمي في المجتمعات الاوروبية.
وسيؤكد المؤتمر الذي ينظمه المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة بعنوان (الإمامة في السياق الأوروبي: تحديات الواقع ورهانات المستقبل) دور الأئمة وعلماء الدين كشركاء لتعزيز التعايش السلمي بين مختلف مكونات المجتمع الاوروبي.
وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس ادارة المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة خالد حاجي في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة "ان العالم اليوم يربط دور الائمة بالاشياء السلبية متناسيا دورهم الفعال وتأثيرهم الايجابي في المجتمع".
واضاف ان "المؤتمر الذي سيعقد يوم غد السبت هو الاول من نوعه المنظم من قبل المجلس الذي دعا الائمة لطرح التحديات التي يواجهونها يوميا والتفكير في التحديات المستقبلية ومن ثم تصميم تدريب واقعي لهم".
واشار حاجي الى انه سيعقد على هامش المؤتمر مسابقة للقرآن الكريم سيشارك فيها 12 قارئا من مختلف بلدان العالم تحت شعار "القرآن رسالة السلام".
واوضح ان المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة الذي تأسس عام 2008 ومقره بروكسل يعد منظمة دولية ترعاها حكومة المغرب تضم 18 عضوا منتشرين في جميع انحاء اوروبا.
ووفقا لحاجي يضطلع المجلس بثلاثة انشطة رئيسية هي تدريب الائمة وتنظيم المؤتمرات واجراء البحوث.
وذكر ان المجلس يساعد الائمة من خلال تعريفهم بخصائص الثقافات الأوروبية في السياق الاوروبي فيما يساعد الشباب المسلمين على التوفيق بين الانتماء والإيمان.
وبين حاجي ان المجلس يحاول ان يجيب عن جميع التساؤلات التي توجه اليه هنا في اوروبا من قبل المسلمين وغير المسلمين بناء على الابحاث التي يجريها.(النهاية) ن خ / م خ