A+ A-

الكويت تتبرع ب5 ملايين جنية إسترليني لتوسعة متحف سلاح الجو الملكي البريطاني

عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان خلال الاحتفالية
عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان خلال الاحتفالية

من خالد الديحاني

لندن - 24 - 11 (كونا) -- أعلن عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان اليوم الجمعة تبرع دولة الكويت بمبلغ خمسة ملايين جنية إسترليني كمساهمة في مشروع توسعة متحف سلاح الجو الملكي البريطاني.
جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت في مقر سفارة دولة الكويت بالعاصمة البريطانية وشهدها أركان السفارة ورئيس المكتب العسكري اللواء فهد الباز وأعضاء مجلس ادارة المتحف.
وقال السفير الدويسان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)ان هذا التبرع يأتي تجسيدا لعمق العلاقات المتميزة التي تربط دولة الكويت بالمملكة المتحدة مشيرا الى ان افتتاح المتحف والمتوقع في شهر مايو من العام المقبل سيكون تحت رعاية ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية.
وأوضح انه نظرا لهذه العلاقات الاستثنائية التي تربط البلدين الصديقين فقد قرر القائمون على ادارة المتحف تسمية أحد أهم حظائر الطائرات الموجودة في المتحف باسم دولة الكويت.
وأضاف انه سيتم أيضا تخصيص جناح في المتحف لعرض صور فوتغرافية ولوحات تاريخية تعكس تاريخ التعاون والشراكة بين الكويت وسلاح الجو الملكي.
وأعرب الدويسان عن سعادته بتزامن مراسم افتتاح هذا المشروع "المهم" مع احتفال المتحف بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس سلاح الجو الملكي مطلع العام المقبل وذلك من خلال تشييد مركز متكامل في لندن يكون معلما حضاريا ومعماريا بارزا ويحظى بمكانة دولية مرموقة.
وبين في هذا السياق ان هذا المعلم يهدف الى التعريف بتاريخ أول سلاح جو مستقل في العالم وكذلك تاريخ العلاقات الوطيدة التي تربط بين سلاح الجو الملكي وعدد من الدول الصديقة ومنها دولة الكويت التي تتمتع بعلاقة وثيقة مع سلاح الجو بدأت في عام 1919 إلى هذا اليوم.
ولفت السفير الدويسان الى ان دولة الكويت ارتبطت بعلاقات تاريخية مع سلاح الجو الملكي البريطاني امتدت عبر ما يقارب 100 عام مشيدا بمواقف المملكة المتحدة الثابتة بدعم امن واستقرار دولة الكويت طوال القرن الماضي.
واستذكر عددا من الشواهد التاريخية في علاقات البلدين الصديقين وأبرزها عام 1918 عندما تم انشاء سلاح الجو الملكي البريطاني وكانت اول مهمة خارجية له عام 1919 هي حماية دولة الكويت.
وأشار الى ان دولة الكويت قادت في عام 1943 عملية تأسيس صندوق المقاتلين حيث ساهمت بشراء طائرة سبيفايرز للقوات الجوية الملكية البريطانية.
وثمن السفير الدويسان عاليا موقف الحكومة البريطانية التاريخي والداعم لعودة الشرعية الكويتية عام 1991 بعد مشاركتها العسكرية وبفعالية في دحر القوات العراقية الغازية.
من جهته اعرب سفير متحف سلاح الجو البريطاني توني ايدواردز عن شكره وتقديره العميقين للمساهمة الكويتية في هذا المشروع الذي سيعزز العلاقات بين البلدين ويخلد للأبد "محطات مهمة" من تاريخهما المشترك.
وقال ايدواردز في تصريح ل(كونا) انه "تم العمل مع الجانب الكويتي لمدة خمسة اعوام لانجاز هذه الفكرة التي تخلد للأبد القصة الرائعة بين سلاح الجو الملكي ودولة الكويت".
واضاف ان "السفير خالد الدويسان كان محقا عندما اشار الى عمق العلاقات بين البلدين وبخاصة تنفيذ سلاح الجو الملكي البريطاني اول مهمة خارجية له للدفاع عن الكويت عام 1919 بجانب مدرعات من الجيش البريطاني".
وذكر ايدواردز ان "الكويت ساهمت مع دول الخليج في شراء 50 طائرة (سبيت فاير) لقواتنا الجوية في الحرب العالمية الثانية".
وقال ان "أمير الكويت الراحل الشيخ احمد الجابر الصباح اعرب عن رغبته في رؤية طائرة (سبيت فاير) فقمنا بإرسال واحدة له الى الكويت ولدينا صور حصرية للأمير وهو يركب هذه المقاتلة التي أدت دورا كبيرا في الحرب العالمية".
وبين ان "دولة الكويت وبريطانيا تعاونتا في فترات اخرى لا تقل اهمية كعامي 1961 و1991 "معربا عن يقينه باستمرار العلاقات المتميزة بين البلدين ونقلها لمستويات ارحب.
واعتبر ايدواردز ان "هذه احداث مهمة يجب ان تؤرخ وتخلد للأبد وهذا ما سنقوم به في متحف سلاح الجو الملكي".(النهاية) خ د / ن ب ش