A+ A-

امين عام الناتو يدعو الدول الاعضاء لزيادة المساهمة في الحرب على "الارهاب"

بروكسل - 23 - 11 (كونا) -- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الخميس إنه طلب من أعضاء الحلف زيادة مساهمتهم في الحرب العالمية ضد "الإرهاب" وبناء القدرات ودعم أنشطة التدريب التي يقوم بها الحلف في العراق.
وذكر شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع رئيسة استونيا كريستي كالجولايد بمقر الحلف في بروكسل "طلبنا من الأعضاء زيادة مساعدة من يقومون بأعمال التدريب" لافتا إلى أن الحلف أرسل فرقا إلى العراق للتدريب في المجالات الطبية وتفكيك العبوات الناسفة وتنظيم المؤسسات الدفاعية وصيانة المعدات العسكرية.
وأضاف "نتطلع إلى المزيد لأننا نؤمن بقوة أنه عند هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) سنستمر للتأكد من أن بإمكان العراق تحقيق الاستقرار".
من جهة أخرى أعلن شتولتنبرغ عن اجراء تحقيق في (ناتو) للوقوف على تفاصيل الحادث الأخير الذي أدى لانسحاب تركيا من تدريبات الحلف في النرويج قبل أيام موضحا "نبحث اتخاذ إجراء للتأكد من عدم تكرار ذلك مرة أخرى".
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في 17 نوفمبر الجاري سحب قواته من مناورات (ناتو) في النرويج بسبب استخدام اسمه وصورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في لوحات التدريب على التصويب الناري.
واعتذر الأمين العام للناتو عن الحادث قائلا إنه "عمل قام به أفراد لا يمثلون موقف الحلف مؤكدا أن تركيا "حليف مهم في (ناتو) يساهم بفاعلية في ضمان أمن دوله". (النهاية) ن خ / ه س ص