A+ A-

خبير ارصاد جوية كويتي يؤكد أهمية تخفيف الانبعاثات الغازية لمناخ افضل

خبير الارصاد الجوية عيسى رمضان متحدثا خلال محاضرة حول التغيرات المناخية في (الملتقى الثقافي للشباب العربي) ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب
خبير الارصاد الجوية عيسى رمضان متحدثا خلال محاضرة حول التغيرات المناخية في (الملتقى الثقافي للشباب العربي) ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب
الكويت - 23 - 11 (كونا) -- اكد خبير الارصاد الجوية عيسى رمضان اليوم الخميس اهمية السعي لتخفيف الانبعاثات الغازية لتوفير مناخ افضل وضرورة إقامة مشاريع صديقة للبيئة تتصدى للتغيرات المناخية وتتماشى مع سياسة التنمية المستدامة مبينا أن لهذه التغيرات تأثيرات بيئية واقتصادية واجتماعية.
وقال رمضان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش محاضرة له حول التغيرات المناخية في (الملتقى الثقافي للشباب العربي) ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب ان اتخاذ التدابير البيئية بات لزاما على دول العالم خصوصا النامية.
واشار الى ان دول الكويت هي من ضمن دول العالم الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ والتي تدعو الى ضرورة تخفيف الانبعاثات للحفاظ على بيئة صحة آمنة.
وذكر ان هناك قرارا عالميا سيصدر في عام 2020 بهذا الشأن يلزم الجميع بالتحرك ومحاولة المحافظة على التوازن البيئي مشيرا إلى تحديات تواجهها الدول حاليا مثل شح الامطار التي تسبب ارتفاعا في درجات الحرارة وكثرة العواصف الرملية والجفاف.
وذكر ان الدول النامية تتأثر وتتضرر من الدول الصناعية ما يتطلب من الأولى إقامة نظام طاقة اكثر استدامة لتحقيق مستويات عيش أفضل لشعوبها فيما يجب على الثانية تخفيض انبعاثاتها قدر الامكان واتخاذ إجراءات تحد من زيادتها.
واوضح ان هاجس التغير المناخي واثاره السلبية طال العالم أجمع وعلى الدول إيجاد طاقات متجددة ضمن مصادر الطاقة المنتجة بالدولة لضمان استدامة الطاقة للأجيال وتمشيا مع الالتزامات البيئية محليا وإقليميا ودوليا.
ومن جانبه قال خبير الأرصاد الجوية المصرية السابق الدكتور محمد أحمد في تصريح مماثل على هامش محاضرة له حول التغيرات المناخية العالمية ان التغيرات المناخية في المنطقة موجودة وهي طبيعية ودور الانسان وتأثيره السلبي لم يثبت حتى الان وهناك دراسات تجرى حاليا حول هذا الشأن.
واضاف الدكتور أحمد ان كل هذه التغيرات تحدث على فترات معينة مشيرا إلى وجود العديد من العوامل التي تؤثر وتسبب التغير المناخي.
وبدوره قال استاذ الفلك الدكتور المصري محمد ابو عميرة ل(كونا) على هامش محاضرة له حول استخدامات الطاقة الشمسية ان هناك ضرورة قصوى للتحول نحو استغلال الطاقات النظيفة كالشمس والرياح لتوفير امن الطاقة وتنويع مصادرها وتحقيق الاستدامة من جهة والتخفيف من الضغط على مصدر النفط وتقليل الانبعاثات الغازية من جهة أخرى.
واضاف الدكتور ابو عميرة ان الشمس هي أصل وجود الطاقات المختلفة كالبترول والغاز الطبيعي والرياح والمد والجزر والطاقة الحرارية الجوفية في باطن الارض مؤكدا أن هناك توجها لاستخدام هذه الطاقات في إنتاج الكهرباء وغيرها من الأمور.
وأفاد بأن المنطقة العربية غنية بطاقة الشمس ويجب استغلالها استغلالا تاما في إنتاج الطاقة مبينا أنه في عام 2020 سيغطي استخدام العالم للكهرباء بنسبة 12 بالمئة من طاقة الرياح.(النهاية) ز ا ك / ط أ ب