A+ A-

موسكو تدعو لإنشاء آلية تحقيق جديدة معنية باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا

موسكو - 23 - 11 (كونا) -- دعت روسيا الاتحادية اليوم الخميس الى انشاء آلية جديدة للتحقيق في حوادث استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.
واعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في تصريح صحفي عن قناعتها "بعدم وجود جدوى" لتمديد آلية العمل الخاصة بلجنة التحقيق الدولية التي انتهت ولايتها قائلة ان "اللجنة لم تتمكن من انجاز المهام المنوطة بها بشكل مهني وموضوعي".
واوضحت انه يجب على أي آلية جديدة للتحقيق في قضية استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا ان تسترشد بعملها بالمعايير والقواعد المعمول بها في اطار منظمة حظر استخدام الاسلحة الكيماوية.
وشددت على ضرورة ان يتوجه الخبراء الدوليون الى الاماكن التي تعرضت لاستخدام مثل هذه الاسلحة والحفاظ على البراهين والادلة وتجنب الوقوع في الاخطاء التي ارتكبتها اللجنة السابقة بالاضافة الى الالتزام بعدم الانحياز والتسيس.
وحول عزم القوات الامريكية البقاء في سوريا بعد القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وصفت زخاروفا الوجود الامريكي في سوريا بانه "احتلال" و"غير شرعي" لا يستند الى موافقة الحكومة السورية ولا الى تكليف من مجلس الامن.
ونفت زخاروفا وجود اي قرار او اساس قانوني دولي يسمح بالوجود الامريكي في سوريا قائلة ان "عزم واشنطن على تشكيل اجهزة للسلطة في المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين الموالين يحمل في ثناياه خطر تقسيم سوريا".
وكان مجلس الأمن أخفق ثلاث مرات خلال يومين في وقت سابق من الشهر الجاري في اعتماد قرار بتمديد ولاية آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في استخدام اسلحة كيماوية بسوريا. (النهاية) ا س / ع س ع