A+ A-

ورشة (استعادة البذور الفطرية) توصي بالاهتمام ببيئة النباتات والكائنات الحية

الكويت - 23 - 11 (كونا) -- أوصى المشاركون في ورشة عمل (استعادة البذور الفطرية في النظم الإيكولوجية الأراضي الجافة) التي نظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية بالاهتمام بالبيئة الطبيعية للنباتات والكائنات الحية وادراك القيمة الحقيقية لهذه الموارد لضمان استدامتها.
ودعا المشاركون في بيان صحفي صادر عن المعهد اليوم الخميس بمناسبة اختتام الورشة التي استمرت ثلاثة أيام إلى ضرورة استصلاح الأنظمة البيئية "المتدهورة" واتباع المعايير الدولية في هذا الشأن.
وأشاروا إلى ضرورة اشتراك الكويت مع العديد من المنظمات في أنشطة الاستصلاح بما يوفر المعرفة العلمية والتقنيات الحديثة للمحافظة على الموارد الوطنية والبنية التحتية والخبرات وتقديم الدعم العلمي الكامل للاصلاح القائم على استخدام البذور الفطرية ومعالجة استصلاح المناطق الصحراوية.
ولفتوا إلى أهمية التعاون في انتاج البذور الفطرية واستصلاح الانظمة الأيكولوجية المتدهورة عبر إنشاء صناعة قائمة لهذه البذور ووضع قوانين ونظم مناسبة تضمن التوثيق الملائم والالتزام بالمعايير الدولية.
وأوصى المشاركون بضرورة بناء شراكة قائمة بين المعهد وجمعية الاستعادة البيئية الدولية لتعزيز التعاون في اعتماد المعايير الدولية لاستصلاح الأنظمة الأيكولوجية المتدهورة في دول الخليج عبر موقع الكتروني للجهتين مع توفير إرشادات وتعليمات لجميع جهود الاستصلاح في المنطقة الخليجية والعربية.
واقترحوا ان يؤدي المعهد دور القيادة في إنشاء مبادرة استصلاح الأراضي الجافة كقسم منفصل ضمن جمعية الاستعادة البيئية الدولية من أجل القيام بمعالجة تحديات الاستصلاح للأنظمة الأيكولوجية للأراضي الجافة في ضوء الظروف البيئية القاسية وندرة الموارد.
ودعوا إلى توحيد الجهود لتمكين شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) في الدول العربية والجهات الأخرى ذات العلاقة من انشاء بنوك البذور الفطرية في المنطقة وتشجيع الباحثين في مجال الاستصلاح البيئي على استخدام جميع الموارد المتوفرة لتقييم النظام الأيكولوجي للمناطق القاحلة.
وأكدوا اهمية دور المعهد في برامج الاستصلاح اقليميا ودوليا عبر إنشاء برنامج لدعوة المتميزين من العلماء والمتخصصين في مجال الاستصلاح لتعزيز أنشطته التدريبة وإجراء أبحاث مشتركة والتعاون مع جمعية الاستعادة البيئية الدولية في إقامة مؤتمر استصلاح دولي خاص بالأنظمة الأيكولوجية الصحراوية في عام 2020.
واقترح المشاركون تعزيز جهود المعهد في التوسع لإنشاء بنك للبذور والمواد الوراثية الذي يحوي جميع الفصائل لجميع النباتات في دول الخليج العربي وإصدار مجلة خاصة لبيولوجيا البذور للنباتات الفطرية في الأراضي القاحلة. (النهاية) ز ا ك / أ م ح