A+ A-

استراليا تدعو الولايات المتحدة الى تعزيز علاقاتها مع الشركاء الآسيويين

اعاده مصححه


   كوالالمبور - 23 - 11 (كونا) -- دعت الحكومة الاسترالية اليوم الخميس الولايات المتحدة إلى تعزيز علاقاتها مع شركائها الآسيويين محذرة من تزايد النفوذ الصيني بالمنطقة.
   وقالت الحكومة الاسترالية في وثيقة سياستها الخارجية "نعتقد أنه لا يمكن التعامل بكفاءة مع التحديات الدولية إلا عندما تنخرط أغنى دول العالم وأكثرها إبداعا وقوة في حلها".
   وأكدت الوثيقة أن "المشاركة الأمريكية القوية والمستدامة في النظام الدولي تعتبر من الأمور الأساسية لتحقيق الاستقرار والرخاء في العالم".
   واضافت ان النمو الاقتصادي الصيني وقوته ونفوذه في المنطقة يشكل تحديا للقوة التي تتمتع بها الولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى.
   وتعد هذه الوثيقة دليلا إرشاديا للدبلوماسية الاسترالية وهي بمثابة خريطة طريق لتعزيز مصالحها لاسيما مع الولايات المتحدة التي تعتبر أقوى حلفائها حيث حاربت قوات البلدين جنبا إلى جنب في جميع الصراعات الدولية الكبرى على مدار عشرات السنين.
   وتأتي هذه الوثيقة في ظل الانعزالية التي انتهجها الرئيس الامريكي دونالد ترامب والتي قد تؤثر بشكل سلبي على اقتصاد استراليا الذي يعتمد على التصدير لاسيما بعد انسحاب ترامب من اتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ في يناير الماضي.(النهاية)

   ع ا ب / خ ن ش