A+ A-

الأمم المتحدة تؤكد حق كل امرأة وفتاة في حياة خالية من العنف

نيويورك - 23 - 11 (كونا) -- اكد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس حق كل امرأة وفتاة في عيش حياة خالية من العنف معربا عن اسفه لانتهاك هذا الحق يوميا بالنسبة لملايين النساء حول العالم.
جاء ذلك خلال فعالية استضافها المقر الدائم للأمم المتحدة مساء امس الاربعاء بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف ال25 من الشهر الحالي ويركز هذا العام على ضرورة عدم استثناء أحد.
وقال غوتيريس ان "الاعتداءات ضد النساء امر شائع في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء" مشيرا الى انه على الرغم من محاولات التغطية على تلك الانتهاكات فإنها واقع يومي للكثير من النساء والفتيات حول العالم.
واكد غوتيريس التزام الأمم المتحدة بالتصدي للعنف ضد النساء بجميع اشكاله لإنهائه وذلك من خلال تقديم التمويل من الصندوق الائتماني لمنظمات المجتمع المدني على مدى عشرين عاما.
واشار الى اطلاق حملة (تحت الأضواء) وهي جهد واسع النطاق من الامم المتحدة والاتحاد الأوروبي للقضاء على كافة اشكال العنف ضد النساء.
واوضح غوتيريس ان اكثر من امرأة واحدة من بين كل ثلاث نساء حول العالم تتعرض للعنف في حين تزوج 750 مليون امرأة قبل بلوغهم سن الثامنة عشر وتتعرض اكثر من 250 مليون فتاة لختان الاناث وهذه معدلات تدعو للقلق.
ولفت الى النهج الذي كشف عنه في اوائل العام للتصدي لأعمال الاعتداء والاستغلال الجنسيين المرتكبة من افراد يعملون تحت راية الامم المتحدة.
وابدى غوتيريس عزمه منع وقوع تلك الجرائم والقضاء عليها داعيا المجتمع الدولي الى تعزيز عمله المشترك للقضاء على العنف ضد المرأة الى الابد.(النهاية) ا ص ف / م خ