A+ A-

المحكمة الجنائية الدولية: ميلاديتش شارك في اربعة أعمال إجرامية

بروكسل - 22 - 11 (كونا) -- قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة سيرج براميرتز اليوم الأربعاء ان مجرم الحرب الصربي راتكو ميلاديتش كان مشاركا رئيسيا في أربعة نشاطات إجرامية.
جاء ذلك في بيان صحفي أصدره براميرتز اثر صدور حكم المحكمة ومقرها مدينة لاهاي الهولندية بسجن ميلاديتش مدى الحياة لادانته بارتكاب جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية إبان حرب البوسنة في تسعينيات القرن الماضي.
وقال براميرتز ان ميلاديتش "جرى ادانته بداية بقيادة حملات تطهير عرقي عنيفة في أنحاء البوسنة والهرسك من 1992 الى 1995" موضحا ان الهدف منها كان استئصال الكروات والمسلمين بصورة دائمة من خلال ارتكاب جرائم منهجية وواسعة النطاق.
وأضاف ان ميلاديتش ادين كذلك بقيادة حملة من الجرائم خلال حصار سراييفو كما ادين بارتكاب إبادة جماعية في (سريبرينيتسا) عام 1995.
واعتبر ان الهدف من ذلك كان القضاء على المسلمين البوسنيين في سريبرينيتسا حيث استخدم ميلاديتش القوات التي كانت تحت إمرته في اعدام آلاف عدة من الرجال والأطفال كما استعملها أيضا لطرد 25 ألف امرأة وطفل ومسن مذعورين من منازلهم بالقوة.
وذكر براميرتز ان ميلاديتش ادين كذلك باستخدام القوات التي كانت تحت قيادته لأخذ قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة رهائن بهدف منع حلف شمال الأطلسي (ناتو) من شن هجمات جوية. (النهاية) ن خ / م ع ع