A+ A-

إدارة الشؤون الاقتصادية في (كونا) تصدر عددا جديدا من تقريرها الاقتصادي

رئيس مكتب التنسيق والمتابعة في (كونا) المشرف العام على التقرير حنان القيسي
رئيس مكتب التنسيق والمتابعة في (كونا) المشرف العام على التقرير حنان القيسي
الكويت - 19 - 11 (كونا) -- أصدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والنفطية في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد عددا جديدا من التقرير الاقتصادي (نصف السنوي) للعام الحالي.
ويتناول التقرير المكون من ثلاثة فصول وملحق عن مشروع صغير ومتوسط فصلا كاملا عن مدينة الحرير التي تحتل مركز الريادة في (رؤية كويت جديدة 2035) وينتظرها الكويتيون بشغف لما لها من دور في وضع البلاد على الخريطة الاقتصادية والاسثتمارية والسياحية العالمية.
وقالت رئيس مكتب التنسيق والمتابعة في (كونا) المشرف العام على التقرير حنان القيسي في تصريح صحفي إن التقرير يعتبر أحد التقارير التي تعدها الوكالة ضمن خطة الدولة التنموية بهدف تعزيز الثقافة الاقتصادية في البلاد والتوعية بدور المؤسسات الاقتصادية الوطنية وأهميتها والغاية من انشائها.
وأضافت القيسي أن الفصل الأول من التقرير يلقي الضوء على هيئة أسواق المال منذ نشأتها وأبرز محطاتها والتطورات التي شهدتها فضلا عن الخطط المستقبلية لاسيما أنها من المؤسسات الوطنية الحديثة التي يعول عليها كثيرا في تطوير وتنظيم وتوسيع أسواق المال في البلاد لتطال بمعاييرها الأسواق العالمية المتطورة والمتقدمة.
وأوضحت أن عرض انجازات الهيئات والأجهزة الحكومية في التقارير الدورية ل(كونا) يأتي في إطار الاجراءات الحكومية الداعمة لمسار الاصلاح المالي والاقتصادي الحكومي مطلع عام 2016 خصوصا وأن هذه التوجهات ترتكز على زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وزيادة تملك المواطنين في المشاريع الاقتصادية تحت رقابة أجهزة حكومية فنية مختصة.
ولفتت إلى أن الفصل الثاني من التقرير استعرض مشروع مدينة الحرير بكل تفاصيلها وجزئياتها مستعرضا الأهداف والغايات من هذه المدينة التي ستكون أحد أهم نتائج طريق الحرير العالمي وستكون بوابة خليجية شرقية للنظام الاقتصادي والتبادل التجاري بين الشرق والغرب.
وأفادت بأن التقرير ركز على تفاصيل مشروع مدينة الحرير بما يمحي اللبس حول أي من التساؤلات حوله وتصميمه ومكان تشييده إذ يوضح أن المشروع يقع في منطقة الصبية شمال شرق البلاد على مساحة تقدر ب250 كيلو متر مربع ومن المتوقع أن يستغرق تشييدها 25 عاما بكلفة تقدر بنحو 86 مليار دولار أمريكي.
وذكرت أن الفصل الثالث من التقرير يستعرض قطاع الطيران المدني في دولة الكويت والإدارة العامة للطيران المدني من خلال عرض تفاصيل للمشروعات التي تقوم بها هذه الإدارة كما يستعرض شركات النقل الجوي الوطنية والحركة في مطار الكويت الدولي.
وقالت القيسي إن التقرير أضاف ملحقا يسلط الضوء على مشروع صغير ومتوسط لمبادر كويتي شاب بهدف تعزيز ثقافة توجه الشباب إلى العمل الحر المنتج والدخول بغمار إقامة وإدارة مشاريعهم الخاصة وتشجيعهم على قبول التحديات من خلال عرض تجارب ناجحة لشباب كويتيين.
وأضافت أن التقرير تضمن لقاء مع الشاب محمد جعفر الذي أسس شركة جديدة تحت مسمى (فايث كابيتل) بعد تجربة سابقة له في شركة (طلبات.كوم) التي حقق فيها نجاحا باهرا على مستوى المنطقة.
ودعت القيسي المهتمين بالحصول على نسخة من التقرير الاقتصادي زيارة مبنى وكالة الأنباء الكويتية (كونا) للحصول عليه أو الدخول إلى الموقع الالكتروني للوكالة والإطلاع على التقرير وغيره من التقارير المماثلة. (النهاية) ف ن ك / ه ث