A+ A-

مصر تعرب عن القلق لعدم التوصل الى اتفاق بشأن تقرير استهلالي حول (سد النهضة) الاثيوبي

القاهرة - 15 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاربعاء ان عدم التوصل الى اتفاق مع اثيوبيا والسودان بشأن تقرير استهلالي خاص بدراسات فنية لسد النهضة الاثيوبي امر يثير القلق.
جاء ذلك ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي مشترك لشكري مع نظيريه الجزائري والتونسي حول الازمة في ليبيا وذلك بشأن الخطوات التي ستتخذها مصر نتيجة لعدم الاتفاق على التقرير في ختام اجتماع لجنة فنية ثلاثية معنية بالسد في القاهرة.
وشدد شكري على ان "الامن المائي يعد مكونا رئيسيا من مكونات الامن القومي لمصر" مؤكدا عدم توقع بلاده ان يستغرق المسار الفني الخاص بالسد هذا القدر من الوقت للتوافق على شركة فنية يجب ان تعمل بشكل محايد".
واكد تمسك مصر باتفاق (اعلان المباديء الثلاثي) الذي وقعه قادة مصر والسودان واثيوبيا موضحا ان بلاده ستسعى لتجاوز هذا التعثر من خلال الاتصالات مع الشريكين اثيوبيا والسودان بالاضافة الى الشركاء في اطار دول حوض نهر النيل او على مستوى المجتمع الدولي عامة.
وكان مجلس الوزراء المصري قد اكد في وقت سابق اليوم متابعة الاجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع على كافة الاصعدة "بما يضمن حقوق البلاد المائية ويكفل احترام قواعد القانون الدولي وبما يتواكب مع الالتزامات القانونية التي تقع على عاتق الدول الثلاث". (النهاية) ر غ / س ع م