A+ A-

قطر وتركيا توقعان عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم

امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم
امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم
الدوحة - 15 - 11 (كونا) -- وقعت قطر وتركيا اليوم الاربعاء عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في المجالات الجنائية والبحثية والسياحة والتدريب القانوني والقضائي والارصاد الجوية وسلامة الاغذية والاعلام والمساعدات الانسانية.
وذكرت وكالة الانباء القطرية ان التوقيع جاء في اعقاب اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين برئاسة امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
ونقلت الوكالة عن الشيخ تميم قوله انه يتطلع لان يسهم الاجتماع في تعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين وتحقيق تطلعات وآمال الشعبين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات تاريخية.
وأضاف ان الاتفاقيات تهدف الى تحقيق المزيد من التعاون في العلاقات الوطيدة بين البلدين في شتى المجالات.
من جانبه شكر الرئيس التركي امير قطر على حفاوة الاستقبال الذي لقيه والوفد المرافق له معربا عن ثقته في ان هذه الدورة كسابقاتها ستعزز التعاون الثنائي وستحقق ما يصبو له الشعبان الشقيقان.
وقال اردوغان ان "اللقاء تناول العلاقات الاقتصادية والتجارية" مؤكدا مواصلة الدعم التركي لدولة قطر في مختلف المجالات لاسيما في المجال الصناعي والعسكري.
وفيما يتعلق بمشاريع استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ورؤية قطر 2030 اعرب الرئيس التركي عن استعداد القطاع الخاص في تركيا ورجال الاعمال الاتراك للتعاون والمشاركة في تنفيذ تلك المشاريع.
ودعا الرئيس التركي امير قطر لعقد الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين في تركيا العام المقبل.
وبحسب الوكالة القطرية فقد استعرض الجانبان سبل توطيد علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين وآفاق الارتقاء بالعلاقة الاستراتيجية في كافة المجالات اضافة الى بحث مستجدات الاوضاع اقليميا ودوليا.
وشهد امير قطر والرئيس التركي في أعقاب اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم من بينها اتفاقية للمساعدة القانونية واتفاقية للتعاون البحثي بين جامعة قطر ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجيا في تركيا (توبيتاك) ومذكرات تفاهم في مجالات المصارف المركزية والسياحة والتدريب القانوني والقضائي وورقة نوايا للتعاون في مجال الارصاد الجوية.
كما شهد الجانبان التوقيع على البيان المشترك لأعمال الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية. (النهاية) ن ن د / أ م س