A+ A-

بريطانيا تدعو الى الهدوء وضبط النفس في زيمبابوي

لندن - 15 - 11 (كونا) -- دعت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء جميع الاطراف في زيمبابوي الى التزام الهدوء وتجنب العنف تحت اي ظروف بعدما تحدثت تقارير انباء عن سيطرة الجيش على مقاليد الامور في هذا البلد الافريقي.
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريح صحفي ان الأوضاع في زيمبابوي " غير واضحة بعد " مؤكدة ان حكومتها تراقب تطورات الأوضاع باهتمام بالغ.
وبينت ان اولوية حكومتها منصبة حاليا على التأكد من سلامة الرعايا البريطانيين معربة عن املها في عدم تدهور الأوضاع والتزام كل الاطراف بضبط النفس وضمان الامن والاستقرار.
وكانت وسائل اعلام عالمية اكدت في وقت سابق اليوم انتشار جنود من جيش زيمبابوي في مواقع بالعاصمة هراري وسيطروا على هيئة البث الرسمية.
وقال قادة الجيش في بيان ان ما تشهده البلاد ليس انقلابا عسكريا بل استهداف للمجرمين موضحا ان الرئيس روبرت موغابي (93 عاما) في امان بمقر إقامته الرسمية.
وأكدوا ان "الرئيس وعائلته بصحة وأمان وتحت الحماية" مضيفين بالقول "نحن نستهدف المجرمين المحيطين بالرئيس و المتسببين في معاناة البلاد اقتصاديا واجتماعيا".
يذكر ان زيمبابوي كانت مستعمرة بريطانية سابقة ونالت استقلالها الفعلي عام 1980 وظل يحكمها روبرت موغابي منذ استقلالها.(النهاية) خ د