A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 52ر60 دولار للبرميل

فيينا - 15 - 11 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء ان سعر سلة خاماتها ال 12 تراجع امس الثلاثاء بواقع 75 سنتا ليستقر عند 52ر60 دولار للبرميل بعد ان كان 27ر61 دولار للبرميل الاثنين الماضي.
وذكرت وكالة انباء (اوبك) في نشرتها ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على راسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء و غير الاعضاء في (اوبك) قد اعلنت في اجتماعها في فيينا نهاية شهر سبتمبر الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.
واكدت اللجنة في بيانها الختامي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق اذ ستترك جميع الخيارات مفتوحة لضمان بذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.(النهاية) ع م ق / م ع ب