A+ A-

(عمانتل): التحالف الجديد مع (زين) سيسهم في تنمية أعمال وإيرادات المجموعة

مسقط - 13 - 11 (كونا) -- أكد الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات العمانية (عمانتل) والعضو غير التنفيذي في مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية طلال المعمري ان التحالف الجديد بين الشركتين سيسهم في تعزيز وتنمية أعمال وإيرادات المجموعة التي ستغطي عملياتها عشر دول.
وقال المعمري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مبنى الهيئة العامة لسوق المال العمانية إن (عمانتل) فازت أمس الأحد بالمزاد العلني لشراء حصة إضافية في شركة (زين) وبنسبة 1ر12 بالمئة من رأس المال المصدر لتصبح ثاني أكبر المساهمين بحصة 9ر21 بالمئة في المجموعة وبقيمة إجمالية تبلغ 19ر2 مليار دولار أمريكي شاملة الاستحواذ المعلن سابقا في 24 أغسطس الماضي والذي تضمن 84ر9 بالمئة من إجمالي رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل.
وأعلن في هذا السياق ترشيح اربعة أعضاء جدد لعضوية مجلس إدارة (زين) لتحظى (عمانتل) بالأغلبية فيه بواقع خمسة مقاعد من أصل ثمانية.
وأضاف ان (عمانتل) تتطلع للعمل بشكل وثيق مع فريق الإدارة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة في (زين) بهدف الجمع بين الشركتين اللتين تتكاملان في العديد من الجوانب وجعلهما تحالفا جديدا في قطاع الاتصالات الرقمية بالمنطقة.
واشار الى أنه ومن خلال العمل المشترك ستحظى الشركتان بآفاق كبيرة للتعاون في قطاع أعمال الجملة وخدمات الشركات والمشتريات وتبادل المعرفة فضلا عن زيادة الانتشار المشترك في أسواق تتسم بنمو واعد.
واوضح المعمري أن التحالف بين الشركتين سيشكل ثالث أكبر مجموعة للاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من 52 مليون عميل مبينا أن الصفقة بين ستحقق آفاقا واعدة للتكامل بما يعزز مرونة وكفاءة المجموعة الجديدة من حيث تحقيق التكامل لأعمال الجملة مع شبكة (زين) ودمج العمليات كالتوريد والتعاون في العديد من الأعمال التجارية والاستثمارات المشتركة في البحث والتطوير.
وأفاد بأن (عمانتل) تستهدف بهذا التحالف تحقيق مكاسب تتجاوز 80 مليون دولار سنويا كما ستقوم بدمج البيانات المالية لشركة (زين) بالكامل وتقديم بيانات مالية موحدة للربع الأخير وكامل عام 2017 في الربع القادم.
وكشف عن أن (عمانتل) ستمول هذه الصفقة عبر مزيج من التسهيلات هي عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد وستتم لاحقا اعادة هيكلة القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل.
من جانب آخر قال المعمري إنه لا علاقة بين شراء (عمانتل) حصصا في شركة (زين) وتقدمها للحصول على رخصة المشغل الثالث في سلطنة عمان كما أوضح أن الصفقة لن تؤثر على توزيع الأرباح لمساهمي (عمانتل) مبينا أنه لا توجد نية لتغيير الإدارة التنفيذية في (زين) أو تعيين ممثل لشركة (عمانتل) فيها حاليا لافتا الى أن شراء معدات البنية الأساسية من مجموعة أسواق سيعمل على تقليل تكلفتها سنويا بقيمة 15 مليون دولار أمريكي. (النهاية) م أ / ر ج