A+ A-

فرنسا تلمح لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامج الصواريخ الباليستية

باريس - 13 - 11 (كونا) -- اعربت فرنسا اليوم الاثنين عن قلقها ازاء استمرار برنامج الصواريخ الباليستية الايراني واثره المزعزع للاستقرار في المنطقة مشيرة الى انه قد يتم فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على طهران "إذا لزم الامر".
غير ان باريس اكدت مجددا ان "التنفيذ الصارم" الحالي للاتفاق النووي لعام 2015 مع ايران يعد "ذا اهمية كبرى" وان فرنسا حريصة على الحفاظ على هذه الصفقة وفقا لما جاء في تصريحات وزارة الخارجية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنيس رومانيه إسباني في تصريحات صحفية "ان فرنسا قلقة ايضا من استمرار البرنامج الصاروخي الباليستي الايراني الذي لا يمتثل لقرار مجلس الامن رقم 2231 وهو مصدر زعزعة للاستقرار في المنطقة".
واضافت ان "فرنسا وايران تجريان حوارا سياسيا نشطا يسمح لنا بالتطرق الى جميع المواضيع وخاصة القضايا الاستراتيجية والتحديات الإقليمية.. انه حوار صارم سيواصله وزير الخارجية جان ايف لي دريان عندما يسافر الى ايران".
ومن المتوقع ان يزور لو دريان ايران في الاسابيع القادمة لاجراء محادثات والاعداد لزيارة الرئيس ايمانويل ماكرون ولكن الزيارة الثانية غير مؤكدة حتى الان.
وردا على سؤال حول ردود الفعل تجاه ايران اذا لم تمتثل للضغط الدولي بشأن قضية الصواريخ الباليستية قالت المتحدثة ان اوروبا يمكن ان تدعو لمسألة اتخاذ اجراءات اضافية ضد طهران.
واضافت "كما تعلمون فان الاتحاد الاوروبي فرض بالفعل عقوبات على الكيانات الايرانية المشاركة في برنامج الصواريخ الباليستيه ويمكن فرض عقوبات جديدة عند الضرورة".
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية جددت في وقت سابق اليوم التاكيد على التزام ايران بتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة المبرمة بين الجانبين وفقا للاتفاق النووي مع مجموعة (5+1) الموقع في عام 2015.(النهاية) ج ك / م م ج