A+ A-

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجدد التأكيد على التزام ايران بالاتفاق النووي

فيينا - 13 - 11 (كونا) -- جددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التاكيد على التزام ايران بتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة المبرمة بين الجانبين وفقا للاتفاق النووي مع مجموعة (5+1) الموقع في عام 2015.
وقال المدير العام للوكالة يوكيا أمانو في تقرير له وزع اليوم الاثنين على الدول الاعضاء أن مفتشي الوكالة يواصلون مهامهم في تفتيش المواقع النووية في ايران دون مشاكل بموجب خطة العمل.
واكد استمرار الاجراءات الخاصة للتحقق بعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة لايران مضيفا انه سيواصل تقديم التقارير في المستقبل وفقا لما تقتضيه الظروف.
وفي الوقت الذي تطالب فيه واشنطن بالمزيد من عمليات التفتيش قال امانو "لقد تمكنا من الوصول إلى الأماكن التي كنا بحاجة لزيارتها".
وكانت مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالاضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 الى اتفاق شامل ينهي ازمة بين الجانبين استمرت 12 عاما حيث يقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.(النهاية) ع م ق / س ع م