A+ A-

بدء مؤتمر دولي بالدوحة حول الجودة في تعليم الخدمة العامة بمشاركة واسعة

 جانب من فعاليات المؤتمر الدولي (نحو الجودة في تعليم الخدمة العامة)
جانب من فعاليات المؤتمر الدولي (نحو الجودة في تعليم الخدمة العامة)
الدوحة - 13 - 11 (كونا) -- انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي (نحو الجودة في تعليم الخدمة العامة) في الدوحة اليوم الاثنين بمشاركة اكثر من 50 باحثا من دول عربية وغربية عديدة.
وقال رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة الدكتور ياسر سليمان في كلمته الافتتاحية ان المؤتمر الذي يستمر يومين يهدف الى الارتقاء بتحليل السياسات العامة وبرامجها الهادفة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
واضاف سليمان ان الارتقاء بتعليم برامج الشؤون العامة (ادارة وسياسات عامة واقتصاديات التنمية) وكذلك بشؤون البحث العلمي فيها يمثل هدفا هاما لهذا المؤتمر.
واوضح ان المعهد يعمل على بناء شبكة من العلاقات والمنابر مع البرامج المناظرة له في الدول العربية اضافة الى تطوير برامجه التعليمية والبحثية والارتقاء بها بشكل مستمر ليصبح بيت خبرة قطريا وعربيا في مجال تعليم الخدمة العامة ببرامجها المختلفة وفي البحث العلمي فيها.
من جهته اكد وكيل وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري الدكتور يوسف العثمان في كلمته اهمية التحديات التي يفرضها القرن الجديد بوجه خاص ومنها المساهمة الجادة والمدروسة في اعداد افراد قادرين على اكتساب المعرفة والتعامل معها.
وقال العثمان ان مجتمع المعرفة يتطلب من المؤسسات التعليمية ان تعطي اهتماما متزايدا بوظيفة البحث العلمي وتنمية المعرفة في تخصصات تحتاجها المجتمعات لتحقيق تنميتها المستدامة.
وناقش اليوم الاول للمؤتمر عددا من اوراق العمل منها (بناء وتصميم برامج الشؤون العامة اهمية مشاركة اصحاب المصلحة) و(التحديات التي يواجهها الباحثون الاكاديميون في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكيفية معالجتها.. دراسات حالة).
كما ناقش ورقة بعنوان (تعليم السياسة العامة في العالم العربي: التحديات والحلول) و(تعزيز جودة برامج صقل القدرات الادارية والسياسات العامة في العالم العربي: دراسة حالة عن التخطيط الاستراتيجي والحوكمة).
ويمثل المؤتمر الذي يعد الاول من نوعه على مستوى العالم العربي فرصة للمهتمين في الادارة العامة والسياسات العامة في العالم العربي لبحث فرص التعاون في المنطقة العربية وخارجها حول التحديات والفرص التي تواجه تعليم الخدمة العامة والسياسة العامة في العالم العربي.
ويهدف المؤتمر الذي ينظمه معهد الدوحة للدراسات العليا بالتعاون مع شبكة كليات السياسة والادارة والشؤون العامة (ناسبا) الى تبادل الخبرات واثراء الحوار والنقاش بين المتخصصين في الميادين المختلفة بما ينعكس على جودة تعليم الخدمة العامة والارتقاء بتحليل السياسات العامة وبرامجها وشؤون البحث العلمي فيها. (النهاية) ن ن د