A+ A-

أوبك: ارتفاع اسعار النفط نتيجة زيادة الطلب وتوقعات تمديد اتفاق خفض الانتاج

فيينا - 13 - 11 (كونا) -- أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان متوسط سعر سلة خاماتها تجاوز 55 دولارا للبرميل في شهر أكتوبر الماضي مدفوعا بزيادة الطلب العالمي على الخام وتوقعات بتمديد اتفاق مع منتجين مستقلين لخفض الإنتاج.
وذكرت أمانة (أوبك) في تقريرها الذي يغطي شهر اكتوبر ان سعر السلة بلغ 50ر55 دولار للبرميل أي بزيادة أكثر من دولارين للبرميل الواحد مقارنة بالسعر المسجل في الشهر الذي سبقه الامر الذي يشكل اعلى مستوى للاسعار منذ اكثر من عامين.
واشارت (أوبك) الى ان نفط خام القياس العالمي مزيج (برنت) حقق ايضا خلال ذات الفترة زيادة مماثلة تقريبا تصل الى 65ر57 دولار للبرميل كما تجاوز نفط غرب تكساس معدل 51 دولارا للبرميل.
وحول تطورات الاقتصاد العالمي لفت التقرير الى ان ديناميكية النمو الاقتصادي العالمي واصلت زخمها حيث تم تعديل التوقعات للعام الجاري من 6ر3 الى 7ر3 في المئة و5ر3 الى 7ر3 في المئة بالنسبة لتوقعات عام 2018.
وتوقع التقرير أن تشهد منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي نموا اقتصاديا بنسبة 3ر2 في عام 2017 ونسبة 2ر2 في المئة في عام 2018 مشيرا الى ان استمرار النمو القوي في منطقة اليورو والصين والهند وتحسن الوضع الاقتصادي في روسيا والبرازيل.
وفيما يتعلق بالطلب العالمي على النفط توقع التقرير ارتفاع الطلب الى اكثر من مليون ونصف المليون برميل يوميا في عام 2017 بعد تعديل قدره 74 طنا في اليوم فيما توقع زيادة الطلب العالمي على النفط بنسبة مماثلة تقريبا في عام 2018.
كما توقع ان تنمو امدادات النفط العالمية من خارج (أوبك) بمقدار 650 ألف برميل في اليوم العام الجاري مما يمثل تناقصا بمقدار 20 ألف برميل في اليوم مقارنة بشهر سبتمبر الماضي فيما تم تعديل النمو في امدادات النفط العالمية من خارج (أوبك) بمقدار سبعين ألف برميل في اليوم ليصل إلى 870 ألف برميل يوميا.
واشارت المنظمة الى ان انتاج نفط (أوبك) في عام 2017 يقدر بحوالي 33 مليون برميل يوميا أي بزيادة قدرها 710 آلاف برميل يوميا عن عام 2016 في حين ينتظر ان يزيد الطلب على الخام العام القادم بمقدار 460 ألف برميل يوميا ليصل الى نحو 4ر33 مليون برميل يوميا.
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج حيث تم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء في (اوبك) ومن خارجها اعلنت في اجتماعها في فيينا نهاية سبتمبر الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 في المئة ونتج عنها حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط.
واكدت اللجنة انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق وستترك جميع الخيارات مفتوحة لضمان بذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع. (النهاية) ع م ق / ع س ع