A+ A-

مسؤول كويتي: المشاركة بمؤتمر (اونكتاد) للاطلاع على تجارب إدارة الديون

وفد الكويت المشارك في مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد)
وفد الكويت المشارك في مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد)

من تامر ابوالعينين

جنيف - 13 - 11 (كونا) -- قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على الجهات الملحقة والشركات بديوان المحاسبة الكويتي يوسف المزروعي اليوم الاثنين ان مشاركة دولة الكويت في مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) حول ادارة الديون تأتي في اطار الاطلاع على تجارب الدول في التعامل مع هذا الملف.
وأضاف المزروعي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان هذه المشاركة تأتي في وقت هام لاسيما وان دولة الكويت تخوض تجربة اصدار سندات لسد العجز في الميزانية "ومن ثم فنحن كديوان محاسبة وأعلى جهاز رقابي في دولة الكويت نمارس دورنا لإعداد تقرير دوري حول التعامل مع تلك السندات وتقديمه الى مجلس الامة الكويتي".
واوضح "ان الوفد الكويتي سيتعرف أيضا عن كثب على تجارب الدول التي مرت بمرحلة الاقتراض عبر اصدار سندات وأيضا ما تقوم به الدول المانحة ودور الجهات الرقابية وافضل السبل لتحسين ادائها".
ولفت الى ان كلا من البنك المركزي الكويتي ووزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار هي من الجهات المهتمة بمخرجات مثل هذه المؤتمرات لعلاقة هذه الجهات المباشرة مع الدين العام وأيضا الديون الخارجية التي تقدمها دولة الكويت الى بلدان أخرى "ومن ثم فدور ديوان المحاسبة هو مواكبة كل المستجدات الدولية ذات الصلة".
من جانبه قال كبير المدققين بديوان المحاسبة الكويتي عبد الحميد الكندري ل(كونا) ان مشاركة وفد دولة الكويت ستركز في هذا المؤتمر أيضا على آليات الاقتراض المحلي والاقتراض الخارجي والمخاطر التي يمكن ان يتسبب فيها كل نوع والعوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار حول تحديد نوع الاقتراض الذي ترغب الحكومة في اللجوء اليه.
في الوقت ذاته لفت الى ان الوفد سيتعرف أيضا على مختلف الآراء حول تبعية ادارة الدين العام التي انشأتها الحكومة الكويتية واي جهة افضل ان تكون تحت وزارة المالية الكويتية ام البنك المركزي الكويتي ام جهة اخرى.
في الوقت ذاته قالت كبيرة المدققين بقطاع الرقابة على الجهات المستقلة منال السعيد في تصريح ل(كونا) "ان المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يناقش مواضيع مهمة مثل التمويل بغرض التنمية واستدامة الدين والتمويل المسؤول والشامل وتقليص المخاطر التشغيلية لإدارة الدين".
وأضافت السعيد ان المؤتمر يقام كل سنتين ويمثل فرصة جيدة لتبادل الآراء ليس فقط بين ممثلي الحكومات بل أيضا مع المتخصصين من المنظمات الدولية والجهات الأكاديمية والمجتمع المدني المعنية بمواضيع التنمية. (النهاية) ت ا / أ م س