A+ A-

المشاركون في مؤتمر (معاناة الطفل الفلسطيني) بالكويت يوصون بضرورة الدفاع عن حقوق أطفال فلسطين

المشاركون في  اعمال اليوم الختامي لمؤتمر (معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاكات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل)
المشاركون في اعمال اليوم الختامي لمؤتمر (معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاكات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل)
الكويت - 13 - 11 (كونا) -- أوصى المشاركون في ختام مؤتمر (معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاكات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل) الذي استضافته الكويت على مدى يومين بضرورة اتخاذ كل التدابير للدفاع عن حقوق أطفال فلسطين.
وأكد المشاركون في المؤتمر الذي انطلق أمس الأحد برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة تضافر الجهود الدولية للعمل على عدم إفلات المسؤولين الاسرائيليين عن انتهاكات حقوق الطفل من العقاب.
وطالبوا الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الطفل بتحمل المسؤولية لضمان التزام اسرائيل بحماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني دون تمييز وفقا لما تنص عليه الاتفاقية وبروتوكولاتها الاختيارية.
وشددوا على اهمية تنفيذ الملاحظات الختامية وتوصيات لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل الصادرة عقب النظر في التقرير الجامع للتقارير الدورية من الثاني إلى الرابع وذلك فيما يتعلق بحقوق الطفل الفلسطيني.
ودعوا الى العمل على حماية حقوق الأطفال الفلسطينيين عبر حث الحكومات والبرلمانات والمنظمات الاقليمية والدولية وصناع القرار لضمان حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني بما في ذلك ما جاء في الملاحظات الختامية للجنة الامم المتحدة لحقوق الطفل.
وشددوا على التعاون والتنسيق بين كل الجهات ذات العلاقة والمنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية الحكومية وغير الحكومية والعمل على إقامة تجمع دولي للدفاع عن حقوق أطفال فلسطين لوضع معاناتهم كأولوية على أجندة المجتمع الدولي.
وأشاروا إلى أهمية قيام وسائل الإعلام الدولية بتسليط الضوء على حقوق الطفل الفلسطيني والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة بحقه داعين المجتمع الدولي لتوفير فرص التعليم والصحة والحماية للأطفال الفلسطينيين.
ولفتوا الى ضرورة تسخير الإمكانيات للأطفال الفلسطينيين بتقديم المنح الدراسية للراغبين منهم في متابعة تعليمهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وطالبوا الامانة العامة لجامعة الدول العربية اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بمخاطبة لجنة حقوق الطفل لمطالبة اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لمتابعة التوصيات الختامية الصادرة عنها وتقديم تقرير عن ذلك بصفة عاجلة واستثنائية.
وأكدوا ضرورة الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة وضع إسرائيل على قائمة الأمم المتحدة للجهات والكيانات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات المسلحة والطلب الى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة تحمل مسؤولياتهم تجاه ضمان الحماية للطفل الفلسطيني.
وقدم المشاركون الدعوة الى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق بشأن البلاغات المقدمة من دولة فلسطين حول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني بما فيها حقوق الأسرى وحقوق الطفل الفلسطيني وفق آليات عمل المحكمة الجنائية الدولية.
ودعوا الدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 إلى القيام بمسؤولياتها لضمان تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.
وأشاروا في هذا الشأن إلى ضرورة تفعيل المادتين 146 و147 من تلك الاتفاقية لتطبيق عقوبات اسرائيل ومقاطعتها ومحاسبة المسؤولين فيها عن انتهاكات حقوق الطفل الفلسطيني في الأجهزة القضائية المحلية للدول الأطراف بالاتفاقية.
ولفتوا إلى الطلب من جامعة الدول العربية واللجنة العربية لحقوق الانسان بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بحقوق الطفل تكوين فريق من الخبراء القانونيين في مجال حقوق الطفل لمتابعة تنفيذ توصيات هذا الإعلان.
وشهد افتتاح المؤتمر حضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ووزراء الشؤون الاجتماعية في الدول العربية وممثلي وزارات الخارجية والمنظمات الاقليمية والدولية والخبراء الدوليين المعنيين بحقوق الانسان بما فيها حقوق الطفل. (النهاية) ع م ن / أ م ح