A+ A-

سيتي بنك: ارتفاع استثمار التكنولوجيا الرقمية بقطاع البنوك إلى 19 مليار دولار

لندن - 13 - 11 (كونا) -- أكد رئيس قطاع الأبحاث في البنوك العالمية لدى (سيتي بنك) البريطاني رونيت غوش اليوم الاثنين أهمية استثمار شركات تمويل التكنولوجيا الرقمية في قطاع البنوك بجميع أنحاء العالم مبينا ان الاستثمارات المالية في التكنولوجيا الرقمية قد نمت بشكل كبير في العقد الماضي لترتفع من 8ر1 مليار دولار في 2010 إلى 19 مليارا في 2015.
وقال غوش في كلمة خلال افتتاح مؤتمر (سيتي بنك) الرابع للاعلام بلندن ان أكثر من 70 في المئة من هذه الاستثمارات المالية في التكنولوجيا الرقمية تتركز في مجال خدمات الدفع في القطاع البنكي والمصرفي في العالم.
واضاف ان هذا القطاع يشهد منافسة كبيرة ما بين البنوك العالمية في الاسواق الجديدة مثل خدمة (باي بال) للمدفوعات التجارية في الولايات المتحدة والشركات المتوسطة والصغيرة الناشئة والممولة من قبل البنوك التي بدأت بالنمو في الاسواق العالمية على نطاق واسع.
وذكر انه على الرغم من توقعات البنوك انقراض النظام البنكي القديم في العالم فقد تحولت ما نسبته 1 بالمئة فقط من البنوك في أمريكا الشمالية نحو الاستثمار الرقمي الجديد مبينا ان شركات تمويل التكنولوجيا الرقمية لديها ميزة جديدة للابتكار والنمو حيث لم تبلغ الولايات المتحدة وأوروبا حتى الان مرحلة جني الأرباح والنمو في هذا القطاع.
وأوضح غوش ان شركات الإنترنت العملاقة في الصين تحولت إلى الخدمات المالية واكتسبت حصة كبيرة في سوق التجارة الالكترونية وفي خدمات الدفع مبينا أن تلك الشركات قد حققت نموا ملحوظا في ارباحها مقارنة بالخدمات البنكية التقليدية للمدفوعات حيث انها تعد أسرع وأقل تكلفة ويمكنها أن تدعم بشكل أكبر الميزانية العمومية لتلك الشركات وان تمول رأس المال الاستثماري للمنافسين.
واعتبر انه مع التقدم في التكنولوجيا تغيرت علاقة العملاء مع بنوكهم ومع اموالهم حيث يعتمد العملاء في الوقت الحالي بشكل أقل على زيارة أفرع البنوك لإنهاء معاملاتهم المصرفية مضيفا ان العملاء لديهم حاليا خيارات رقمية لمساعدتهم مثل استخدام اجهزة السحب الآلي وانهاء معاملاتهم عن طريق الإنترنت والهواتف النقالة والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
وأضاف غوش ان التكنولوجيا الرقمية لا تعد خدمة مضافة للعملاء في قطاع البنوك والمؤسسات المالية فقط بل هي نقطة تحول وتغيير شامل في الاعمال المصرفية الاساسية حول العالم. وقال "انه كلما تحول سلوك العملاء نحو الحلول الرقمية كلما ستحتاج البنوك والمؤسسات المصرفية إلى إعادة النظر عن استراتيجيتها نحو التكنولوجيا الرقمية" داعيا الى ضرورة اعتماد الاقتصاد الدولي على مدى العقد المقبل على القدرة على المنافسة الرقمية عن طريق تقليل شبكة أفرع البنوك والمؤسسات المالية اضافة الى استهداف قنوات استراتيجية جديدة لمختلف شرائح العملاء.
يذكر ان مؤتمر (سيتي بنك) الرابع للاعلام الذي يعقد في لندن لمدة يومين ينظمه (سيتي بنك) البريطاني ويناقش الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في قطاع البنوك والمؤسسات المصرفية في أوروبا والعالم وذلك بمشاركة محللين متخصصين في القطاع المصرفي واكثر من 50 صحفيا من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.(النهاية) م ع م / م ع ب