A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 11 - 11 (كونا) -- الحادي عشر من نوفمبر

--------------------

1777 - تزور الكويت السفينة الإنجليزية (إيغل). رسم ضباط السفينة ومنهم ماكلور خريطة ملاحية للرحلة تمثل أول ملاحظات شبه دقيقة تبدو فيها رسومات جون الكويت بشكل يشابه إلى حد ما الخرائط الحديثة.
1962 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر دستور دولة الكويت وجاء الدستور في خمسة أبواب ضمت الدولة ونظام الحكم والمقومات الأساسية للمجتمع والحقوق والواجبات العامة والسلطات والأحكام العامة والمؤقتة في 183 مادة.
1962 - إشهار جمعية كيفان التعاونية أول جمعية تعاونية في الكويت.
1970 - افتتاح سفارة دولة الكويت في بلغاريا.
1970 - دولة الكويت توافق على اتفاقية إنشاء المنظمة العربية للصحة التي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 11 مارس 1970.
1997 - الكويت تشهد هطول أمطار غزيرة بلغت كميتها 65 مليمترا وهي نسبة قياسية خلال وقت قصير جدا. وتسبب هطول الأمطار الغزيرة التي فاضت معظم شوارع البلاد بها بوفاة ستة أشخاص ووقوع أكثر من 100 حادث مروري في أنحاء متفرقة من البلاد اضافة الى اتلاف الممتلكات الشخصية وتوقف حركة إقلاع الطائرات من مطار الكويت الدولي.
2001 - النظام العراقي يطلق نيران رشاشات كلاشنكوف باتجاه الأراضي الكويتية ويطلق قذيفة هاون عيار 82 روسية الصنع على مسافة تبعد من ثلاثة إلى اربعة كيلومترات من منطقة سفوان بالقرب من العلامة الحدودية رقم 92 في الجانب الكويتي. أحدثت القذيفة حفرة بلغ طول قطرها 80 سنتيمترا وعمقها ما بين 30 إلى 40 سنتيمترا.
2002 - رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للبيئة الدكتور محمد عبدالرحمن الصرعاوي يفوز بجائزة (دكسي لي راي) العلمية. تمنح الجمعية الأمريكية للهندسة وعلوم البيئة الجائزة للعلماء والباحثين في مجال الهندسة والعلوم البيئية كل عام تقديرا وتشجيعا لجهودهم في هذا المجال.
2003 - بدء العمل في مركز خالد عبدالمحسن النفيسي لغسيل الكلى. يقدم الخدمات العلاجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن والمشتملة على عمليات غسيل الكلى وعلاج الأمراض الباطنية المختلفة ما عدا الجراحية منها ويضم 86 سريرا وست غرف للملاحظة.
2003 - فريق نادي القادسية الرياضي يتوج بطلا لدوري الشهيد فهد الاحمد لكرة القدم لفرق الدرجة الممتازة. تعادل في المباراة الحاسمة في ختام المسابقة مع فريق نادي النصر بهدف لكل منهما ليصبح رصيده 28 نقطة على استاد محمد الحمد بنادي القادسية.
2005 - الامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يصل إلى الكويت في زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام.
2009 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرعى احتفالية غرفة تجارة وصناعة الكويت بذكرى مرور 50 عاما على إنشائها حيث تم تكريم سموه بصفته الرئيس الفخري للغرفة.
2010 - سفير دولة الكويت لدى جمهورية كوبا بدر العوضي يقدم أوراق اعتماده لنائب رئيس مجلس الدولة ايستبان لازو في احتفال بروتوكولي خاص أقامته الحكومة الكوبية بهذه المناسبة ليصبح بذلك أول سفير مقيم لدولة الكويت لدى كوبا.
2010 - الكويت تمنح منظمة العمل الدولية مساهمة مالية استثنائية بقيمة نصف مليون دولار لتمكين المنظمة من القيام ببرامج لبناء القدرات في دولة الكويت وبرامج أخرى في المنطقة.
2011 - خسارة المنتخب الكويتي لكرة القدم أمام ضيفه اللبناني بهدف دون رد في إطار الجولة الرابعة للمجموعة الثانية من الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة إلى كأس العالم لعام 2014 في البرازيل.
2013 - حكومتا الكويت وجمهورية باكستان الاسلامية توقعان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم اثناء زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى جمهورية باكستان الاسلامية. تضمنت الاتفاقيات اتفاقية تسليم المجرمين واتفاقية بشأن الاعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية. ووقع الجانبان البروتوكول المعدل لمذكرة التفاهم بين الحكومتين في مجال العمل الموقعة في الكويت بتاريخ 6 نوفمبر 1995 وأيضا مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار.
2013 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع حكومة بوركينا فاسو اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين و 800 ألف دينار كويتي (نحو 3ر20 مليون دولار) لتمويل مشروع واجادوجو - دونسين الدولي في جمهورية بوركينا فاسو.
2013 - شركة نفط الكويت تحصل على جائزة أفضل ابتكار تكنولوجي في معرض ومؤتمر (أديبك) 2013 في أبوظبي.
2014 - دولة الكويت ممثلة بالنادي العلمي تفوز بجائزتين في مسابقة (إنتل) للعلوم - العالم العربي للعام 2014 في قطر.
2014 - مراقبة معلومات الطيران التابعة للإدارة العامة للطيران المدني تحصل على شهادة الإيزو 9001 للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (2008-9001 اي.اس.او).
2015- الكويت تسلم مساهمة بقيمة 3 ملايين دولار لدعم عمل وكالة الدولية للطاقة الذرية.
2015 - شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية تحصل على الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية 2015 من الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية (سي.اس.آر).
2015 - فقدت الكويت رئيس الأركان الأسبق الشيخ صالح المحمد الصباح عن عمر يناهز 84 عاما.(النهاية)