A+ A-

السعودية تحقق تقدما في مؤشر حماية اقلية المستثمرين في تقرير البنك الدولي

الرياض - 9 - 11 (كونا) -- حققت المملكة العربية السعودية تقدما في مؤشر حماية اقلية المستثمرين لتنتقل من المرتبة ال63 الى المرتبة العاشرة حسب تقرير مجموعة البنك الدولي الصادر خلال نوفمبر الجاري.
وجاء هذا التقدم بحسب ما اوردته وكالة الانباء السعودية اليوم الخميس نتيجة للاجراءات والاصلاحات التي نفذتها المملكة خلال الاشهر الماضية في مجال تحسين بيئة الاعمال تمثلت في تمكين المستثمرين بمزيد من الحقوق ابرزها المشاركة في القرارات المهمة كما نظمت ما يتعلق بصفقات الاطراف ذوي العلاقة حيث دعمت موقفها بآليات اكثر شفافية وقدرة على تنظيم عمليات الافصاح بما يضمن حماية حقوق المستثمرين.
كما تمثلت تلك الاصلاحات التي قامت بها وزارة التجارة والاستثمار السعودية في تمكين المساهمين المالكين لخمسة بالمئة من وضع بنود على جدول اعمال الجمعية العامة اضافة الى تنظيم عملية افصاح عضو مجلس الادارة عن العقود والعمليات التي له فيها مصلحة مباشرة او غير مباشرة.
وشملت الاصلاحات الزام مجلس الادارة بالحصول على موافقة المساهمين عندما يتعلق التصرف ببيع اكثر من 50 في المائة من اصول الشركة خلال سنة وحظر الرئيس التنفيذي من تولي رئاسة مجلس الادارة.(النهاية) أ د / ا م م