A+ A-

الصين والولايات المتحدة تجددان التزامهما الراسخ بنزع الاسلحة النووية

طوكيو - 9 - 11 (كونا) -- جدد الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الامريكي دونالد ترامب اليوم الخميس التزامهما الراسخ بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيسان الصيني ونظيره الامريكي في العاصمة بكين عقب محادثات اسفرت عن اتفاق حول حل القضية النووية من خلال الحوار والمفاوضات.
واكد الجانبان التزامهما الثابت بتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على النظام الدولي لعدم الانتشار النووي اضافة الى تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة بشكل "كامل وصارم".
واعربا عن عزمهما العمل مع مختلف الاطراف المعنية لاكتشاف سبل تحقيق السلام والنظام الدائمين في شمال شرق آسيا اضافة الى مواصلة التعاون والاتصالات المتعلقة بهذا المجال.
كما اتفقا على زيادة التبادلات بين بلديهما على مختلف المستويات وافساح المجال امام الآليات الاربع للحوار الرفيع المستوى والتي تضم الحوار الدبلوماسي والامني والحوار الاقتصادي الشامل وحوار انفاذ القانون والأمن السيبراني وحوار المجتمعات والشعوب.
من جهته اكد ترامب اهمية العلاقة التي تربط بلاده والصين مضيفا "لدينا القدرة على حل المشكلات العالمية لسنوات عديدة قادمة".
ووقع الرئيسان اتفاقيات تجارية واستثمارية بين الشركات الصينية والامريكية تقدر قيمتها بأكثر من 250 مليار دولار.
ووصل ترامب الى بكين امس الاربعاء في زيارة تستغرق ثلاثة ايام وهي اول زيارة يقوم بها للصين منذ توليه الرئاسة في يناير الماضي.
وتعد الصين ثالث محطة في جولته التي تشمل خمس دول في قارة آسيا والتي زار منها اليابان وكوريا الجنوبية.(النهاية) م ك / ا ب خ