A+ A-

وزير الصحة الكويتي: المبادرات التطوعية عامل مهم للتوعية من السرطان والامراض المزمنة

وزير الصحة الدكتور جمال الحربي يلقي كلمة خلال حفل تكريم الناجيات من السرطان
وزير الصحة الدكتور جمال الحربي يلقي كلمة خلال حفل تكريم الناجيات من السرطان

من ناصر قديح

الكويت - 30 - 10 (كونا) -- قال وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم الاثنين ان مبادرة فريق (الخطوة الاولى) التطوعي لتكريم الناجيات من السرطان تعبر عن رؤية الفريق لاهمية دور العمل التطوعي للوقاية من السرطان والتصدي لعوامل الخطورة ذات العلاقة به.
جاء ذلك في كلمة الحربي اثناء حفل تكريم الناجيات من السرطان الذي نظمه فريق (الخطوة الاولى) للوقاية من الامراض بالتعاون مع نادي بوبيان.
واكد الحربي ان التصدي لعوامل الخطورة المتعلقة بالامراض المزمنة غير المعدية هو ما تهدف اليه الوزارة في برامجها وخططها واستراتيجياتها للوقاية من تلك الامراض مبينا ان ذلك يعتبر احد التحديات الاساسية التي تواجه النظم الصحية بجميع دول العالم ومنها الكويت.
ورأى انه من اجل التصدي لتلك الامراض لا بد من تضافر جهود مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام مع الوزارة والجهات الحكومية والاهلية لدمج الصحة في جميع السياسات ضمن مفهوم المسؤولية المشتركة.
واعتبر ان المبادرات الايجابية التي يقوم بها فريق العمل التطوعي وجمعيات النفع العام تعد من المقومات الرئيسية للنظام الصحي بالكويت وتأتي ضمن التزام الوزارة بالعمل على تحقيق الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات الصلة بالصحة.
وبين ان برامج المسوحات الصحية للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا التي تنفذها الوزارة تمثل فرصة للاكتشاف المبكر للسرطان في مراحله الاولى ومن ثم زيادة معدلات الشفاء والنجاة منه.
ومن جهته اكد رئيس فريق الخطوة الاولى للوقاية من الامراض بدر الفضلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الحفل ان الاحتفالية تهدف الى بث روح التوعية والعطاء لتعزيز الصحة من خلال الوقوف الى جانب المرضى لتخطي مرحلة العلاج وعيش حياة مليئة بالتفاؤل والامل.
واوضح ان الاحتفالية تهدف ايضا الى محاولة تذليل العقبات التي تواجه المرضى اثناء المرض ومد يد المساعدة من خلال بث روح الامل والتفاؤل لتخطي مرحلة المرض وكذلك تعريف المرضى بطرق واليات التعايش مع المرض بأساليب توعوية صحية سليمة من خلال تنظيم ورش عمل ومحاضرات على ايدي متخصصين من الاطباء واصحاب التجارب السابقة.
وذكر ان الفريق يهدف الى توعية المجتمع بمخاطر الامراض واساليب تجنبه دون حدوث مضاعفات مشيرا الى ان الفريق كثف حملته خلال شهر اكتوبر كونه شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.
واضاف ان تكريم الناجيات من امراض السرطان هو الهدف الاسمى للفريق لبث روح الامل من جديد في نفوسهن خصوصا ان في هذا الشهر تكثر الفعاليات التوعوية من قبل وزارة الصحة والهيئات الحكومية والخاصة.
وبين ان الفريق يقيم هذه الاحتفالية للسنة الثانية على التوالي من خلال اختيار 20 حالة تشافت من امراض السرطان بشكل عشوائي ضمن شروط معينة اهمها تسليط الضوء على الظروف التي صاحبت المرض وكيفية تخطي المراحل التي مررن بها بالاضافة الى تكريم من ساندهن على تخطي مرحلة المرض الى ان تشافين تماما. (النهاية) ن ض ق / ف ش