A+ A-

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء اعمال العنف الاخيرة في ميانمار

واشنطن - 24 - 10 (كونا) -- أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء اعمال "العنف" والفظائع التي يتعرض لها اقلية (الروهينغيا) المسلمة والاقليات الاخرى في ولاية (راخين) بميانمار.
واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت في بيان صحفي مساء امس الاثنين ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الفظائع واعمال العنف سواء افراد او منظمات بمافيها الجهات الفاعلة غير الحكومية.
وبينت ان واشنطن ستتخذ مزيدا من الاجراءات بهدف انهاء اعمال العنف والتطهير العرقي اضافة الى "انخراطنا المحدود مع القوات المسلحة هناك وحظر كل المبيعات العسكرية".
وذكرت نويرت ان الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها الدوليين لحث ميانمار على تسهيل عمل بعثة الامم المتحدة لتقصي الحقائق والمنظمات الانسانية الدولية للوصل دون عوائق الى المناطق ذات الصلة.
واشارت الى ان واشطن تدرس حاليا آليات المسائلة المتاحة وفرض عقوبات مستهدفة بموجب قانون ماجنتسكي.
ودعت المسؤولة الامريكية حكومة ميانمار الى اتخاذ اجراءات فورية لضمان الامن والسلام والوفاء بالتزامتها لتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى الفئات المحتاجة.
كما دعتهم الى تعزيز الامن لضمان العودة المستدامة لجيمع افراد الروهينغيا المشردين قسرا وتحديد الاسباب الجذرية وراء اعمال العنف والتطهير ضد الروهينغيا.
وشهد شهر اغسطس الماضي بداية فصول مأساة الروهينغيا التي اسفرت عن مقتل وتهجير مئات الآلاف نصفهم من الاطفال وذلك وفقا لما ورد في تصريح لمنظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسيف) التي قدرت اعداد الاطفال المهجرين ب 340 الف طفل مبينا ان هذه الاعداد في تزايد مستمر.(النهاية) ش ص / ف س