A+ A-

(الصندوق الكويتي للتنمية): اجتماع برنامج القضاء على الأمراض المدارية بافريقيا ينطلق غدا

الكويت - 22 - 10 (كونا) -- قال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية ان الاجتماع الاول لبرنامج القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في القارة الأفريقية الذي سينطلق غدا الأثنين سيبحث سبل التحكم والقضاء على بعض هذه الأمراض بشكل نهائي دون الحاجة لاستخدام الأدوية بصورة مستمرة.
واكد الصندوق في بيان صحفي اليوم الاحد ان الاجتماع الذي يستضيفه الصندوق بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على مدى يومين حول البرنامج يحمل اهمية كبيرة كون تلك الأمراض تؤثر بشكل ملحوظ على برامج التعليم والصحة والنمو الاقتصادي والتنمية بشكل عام.
واوضح ان البرنامج سيغطي نحو 47 دولة أفريقية تعاني من أحد هذه الأمراض المدارية أو أكثر مضيفا انه سيستفيد منه نحو 300 إلى 400 مليون شخص سنويا حيث ستوفر شركات صناعة الأدوية ما بين 700 و 800 مليون قرص دواء للمصابين مجانا.
وبين ان دولة الكويت ممثلة بالصندوق من أول المساهمين في برامج مكافحة الأمراض الوبائية في القارة الأفريقية منذ عام 1974 مشيرا الى انه قد تم تمويل أكثر من 20 مشروعا تبلغ قيمتها اكثر من 550 مليون دولار أمريكي موزعة في عدة دول تقع أغلبها في القارة الأفريقية.
ولفت الى ان الصندوق يساهم ايضا نيابة عن دولة الكويت في عدد من المؤسسات والهيئات التي تعمل في مجالات تتعلق بالصحة ومكافحة الأمراض مثل صندوق أمراض المناطق المدارية و برنامج مكافحة الديدان الطفيلية وبرنامج الشراكة لأجل مكافحة مرض الملاريا والإيدز والسل.
وذكر ان الاجتماع سيضم أربع جلسات تحمل الجلسة الأولى عنوان (العبء العالمي للأمراض المدارية المهمشة وما تحقق والتحديات الباقية) فيما تختص الثانية بالبحث في الشراكة من أجل القضاء على الأمراض المدارية المهمشة.
وأضاف أن الجلسة الثالثة ستحمل عنوان (إزالة العوائق المادية والفنية للوصول إلى أهداف 2020) فيما تتمحور الجلسة الرابعة حول قضية الاستثمار في مشروع مكافحة الأمراض الاستوائية المهمشة في أفريقيا.
واشار الى ان الاجتماع سيشهد حضور الرئيس التنزاني الأسبق جاكايا كيكويتي ومديرة منظمة الصحة العالمية للاقليم الأفريقي ماتشيديسو مويتي بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين من منظمات ومؤسسات تختص بمجال مكافحة الأمراض الاستوائية ومؤسسات العون العربي. (النهاية) س خ م / ف ش