A+ A-

الجامعة العربية تؤكد أهمية التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الدول العربية

القاهرة - 22 - 10 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية اليوم الأحد أهمية التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الدول العربية تداركا لتحديات النزوح الجماعي الناجم عن النزاعات المسلحة.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد في الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع الثالث والأخير للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية العرب لدراسة الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية.
وقال جواد ان "أهم ما يشغل بال العالم هو مشكلة تدفق اللاجئين بمقاييس لم تشهدها الألفية الجديدة" داعيا الدول العربية الى ايجاد حلول جذرية على يد "خبراء ذوي بصيرة".
وشدد على أهمية عقد اتفاقية عربية لحل مشكلة اللاجئين تتضمن أحكاما تسمح لهم بالتقدم بطلبات لجوء واعادة توطين الأكثر انكشافا على المخاطر قبل الاخرين والعمل على فتح طرق آمنة لهم والسماح بلم شمل العائلات.
ويناقش اجتماع اللجنة المشتركة على مدى يومين القراءة الأخيرة لمشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية تمهيدا لعرضها على الاجتماع القادم لمجلس وزراء العدل العرب. (النهاية) م ف م / ه د ر / ن ب ش