A+ A-

نائب وزير الخارجية الإيراني: الصفقة النووية ستنهار اذا خرجت واشنطن منها

موسكو - 21 - 10 (كونا) -- أكد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم السبت أن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع مجموعة دول (5+1) غير قابل للتعديل لكنه شدد في الوقت نفسه على أن "هذه الصفقة ستنهار اذا خرجت واشنطن منها".
وقال عراقجي في تصريحات على هامش مؤتمر دولي بموسكو بشأن عدم انتشار الاسلحة النووية ان ايران لن تسعى باي حال من الاحوال للحصول على سلاح نووي.
وأضاف ان ايران ملتزمة بعدم الانتشار واستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية حصرا قائلا ان ايران لن تقوم تحت اي ظرف من الظروف وفي اي وقت كان بالسعي للحصول على سلاح نووي .
واضاف ان ايران لن تقوم بانتاج السلاح النووي حتى بعد انتهاء فترة العمل بالاتفاق النووي متهما واشنطن بانها لا تنفذ التزاماتها في اطار صفقة الاتفاق النووي وذكر ان الصفقة النووية مع ايران غير قابلة للتعديل داعيا الى ضرورة تنفيذ الالتزامات الناجمة عن خطة العمل المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي.
واعرب عراقجي عن امله بان يدافع الاتحاد الاوروبي عن الاتفاق النووي قائلا ان هذه الصفقة ستنهار اذا خرجت واشنطن منها.
كما دافع عن برنامج بلاده الصاروخي قائلا انه دفاعي بحت ومخصص لاغراض الردع.
ومن جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم السبت ان بلاده غير مستعدة للتباحث حول اجراء تعديلات على الاتفاق النووي مع ايران .
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن ريابكوف القول على هامش المؤتمر "ان روسيا لا تريد الانخراط في اي مباحثات حول تطوير الاتفاق النووي مع ايران".
واوضح ان روسيا ستواصل تنفيذ التزاماتها التي اخذتها على نفسها في اطار خطة العمل المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي مع ايران .
واعرب ريابكوف عن اعتقاده بان تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من السلاح النووي سيساعد على معالجة مشكلة البرنامج الصاروخي الايراني قائلا ان "روسيا دعت وتدعو الى اقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الاوسط وغيرها من اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها".
وجاءت تلك التصريحات بعدما كشف الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن استراتيجيته الجديدة تجاه الاتفاق النووي مع إيران وأبرز ما جاء فيها انه سيفرض اجراءات جديدة على طهران وانه يرفض المصادقة على خطة العمل المشتركة التي تتضمن آليات تنفيذ الاتفاق.
وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران بمنتصف عام 2015 الى توقيع اتفاق شامل ينهي الازمة التي استغرقت حوالي 12 عاما.
وبموجب الاتفاق ترفع العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.(النهاية) ا س / ط م ا (حرره طه شريف)