A+ A-

القضاء اللبناني يصدر حكما غيابيا بإعدام قاتلي الرئيس اللبناني السابق بشير الجميل

بيروت - 20 - 10 (كونا) -- اصدر المجلس العدلي اللبناني اليوم الجمعة حكما غيابيا بالاعدام بحق شخصين على خلفية ادانتهما بالمسؤولية عن عملية اغتيال الرئيس اللبناني السابق بشير الجميل عام 1982.
وقضى الحكم بتجريم كل من حبيب الشرتوني ونبيل العلم وتجريدهما من الحقوق المدنية ومعاقبتهما اعداما وذلك بعد خمس جلسات عقدها المجلس العدلي في القضية التي تتعلق باعتداء وقع على امن الدولة الداخلي في 14 سبتمبر 1982 ما اسفر عن مقتل الجميل.
وكان الجميل قتل مع اكثر من 20 شخصا من مؤيديه ومرافقيه في تفجير استهدف مركزا لحزب (الكتائب اللبنانية) في منطقة (الاشرفية) شرقي بيروت في سبتمبر 1982 بعد اسابيع من انتخابه رئيسا للبنان وقبل تسلمه مقاليد الرئاسة.
وتمكنت السلطات اللبنانية حينئذ من اعتقال الشرتوني الذي اعترف بوضعه المتفجرات في مبنى مركز (الكتائب) وبقي موقوفا في السجون اللبنانية حتى فراره في اكتوبر عام 1990 وتواريه عن الانظار.
واظهرت اعترافات الشرتوني خلال فترة سجنه انه قام بالعملية بتحريض وتخطيط من قبل نبيل العلم القيادي السابق في (الحزب السوري القومي الاجتماعي) الذي بقي متواريا عن الانظار حتى وفاته قبل اعوام خارج لبنان.
يذكر ان المجلس العدلي يعد اعلى هيئة قضائية تنظر في القضايا التي تمس امن الدولة في لبنان ولا تقبل احكامه اي طريق من طرق المراجعة العادية وغير العادية باستثناء الاعتراض واعادة المحاكمة. (النهاية) و س م / ط م ا