A+ A-

الرئيس التركي يدعو لاستخدام العملات المحلية بين دول (مجموعة الثماني النامية)

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
اسطنبول - 20 - 10 (كونا) -- دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة الى استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين الدول الأعضاء في مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها اردوغان في افتتاح اعمال القمة التاسعة للمجموعة التي تنعقد بمدينة (إسطنبول) التركية تحت شعار (زيادة الفرص من خلال التعاون).
وقال اردوغان ان "فتح الطريق أمام استخدام عملاتنا المحلية في تبادلاتنا التجارية سيكون بمثابة ثورة في تاريخ مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية".
وأوضح انه "خلال فترة ترؤسنا مجموعة الثماني علينا جمع بنوكنا المركزية لإنشاء غرفة مقايضة وزيادة مستويات المشاركة في الاجتماعات كدول أعضاء وكذلك إشراك مؤسسات القطاع الخاص في أعمالنا".
وشدد في الوقت نفسه على أهمية بذل الدول الأعضاء في المجموعة قصارى جهدها "لتكون المنظمة أكثر فعالية" مشيرا في الوقت نفسه الى ان هناك حاجة متزايدة للقيم والمبادئ التي تدافع عنها المجموعة والمتمثلة بتأسيس عالم ينعم بالأمن والاستقرار والسلام.
واختتم بالقول "لا يمكن قبول بقاء المنظمة في المكانة ذاتها في عالم يتغير فيه كل شيء وليس هناك أي داع للتخوف من توسع (المنظمة)".
وافتتح رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي اعمال القمة بصفته رئيسا للدورة الثامنة قبل ان يسلم رئاسة المجموعة لتركيا.
يذكر ان قائمة المشاركين في القمة تتضمن الى جانب اردوغان وعباسي كلا من النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جيهانغيري ونائب الرئيس الإندونيسي يوسف كالا ونائب رئيس الوزراء الماليزي أحمد زاهد ووزير الدولة للشؤون الخارجية في بنغلاديش شهريار عالم.
كما يشارك بفعاليات القمة الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي خليل أقجة والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين والنائب الأول للأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود تحسين بورجو أوغلو والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لي يونغ ونائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية منصور مختار.
وتأسست المنظمة التي تضم كلا من تركيا وإيران وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وإندونيسيا ومصر ونيجيريا في 15 يونيو 1997 وتهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي القائم بين الدول الأعضاء. (النهاية) ط ا / م ع ع