A+ A-

مسؤول بريطاني سابق: علينا زيادة ميزانيات الدفاع والاستخبارات بعد الانسحاب

لندن - 19 - 10 (كونا) -- قال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجي البريطاني السابق (ام اي 6) سير جون سويرس اليوم الخميس ان على بلاده صرف ميزانيات "ضخمة" على الدبلوماسية والدفاع والاستخبارات بعد انسحابها من الاتحاد الاوروبي.
واكد سويرس في جلسة امام اعضاء مجلس اللوردات ان خروج بريطانيا من التكتل الاوروبي سيفقدها امتيازات "لا يمكن حصرها" في المجال العسكري والاستخباراتي بشكل سيؤثر سلبا على وضعها الدولي.
واضاف ان "الانسحاب اذا تم فعلا سيحد من تحرك الدبلوماسية البريطانية لا سيما في القضايا الاستراتيجية" معتبرا ان البلاد ستكون بحاجة الى استثمارات عالية في القطاعات الحساسة للحفاظ على مكانتها الدولية الحالية والتي بنتها قبل اربعة عقود.
واعرب سويرس عن تخوفه إزاء التأثيرات الاقتصادية للانسحاب من الاتحاد الاوروبي خلال الأعوام الخمسة المقبلة مشيرا الى ان بريطانيا قد تجد نفسها في وضع مشابه للذي عاشته خلال الازمة الاقتصادية مطلع سبعينيات القرن الماضي.
وجاءت تصريحات مسؤول الاستخبارات السابق متزامنة مع تطمينات اطلقتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لاكثر من ثلاثة ملايين مواطن اوروبي مقيم في بريطانيا.
وقالت ماي في رسالة عبر حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي قبل سفرها الى بروكسل لحضور قمة القادة الاوروبيين ان حقوق الاوروبيين في بريطانيا "ستظل مكفولة ولن تتضرر بمفاوضات الانسحاب". (النهاية) م ر ن / م ع ع