A+ A-

سيؤول وواشنطن وطوكيو تتفق على مواصلة الجهد الدبلوماسي لحل مسألة كوريا الشمالية

طوكيو - 18 - 10 (كونا) -- اتفق مسؤولون رفيعو المستوى من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم الأربعاء على استشرا جميع الخيارات الدبلوماسية المتاحة لحل مسألة برنامج كوريا الشمالية النووي بشكل سلمي وكامل.
وذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء ان ذلك جاء خلال محادثات جمعت في العاصمة سيؤول نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية ليم سونغ نام مع نظيريه الأمريكي جون سوليفان والياباني شينسوكي سوغياما.
ونقلت الوكالة عن ليم قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه "تشاركنا تقييمنا للوضع الحالي وجددنا التأكيد على وجوب مواصلة الدفع باتجاه التفكيك الكامل لبرنامج كوريا الشمالية النووي عبر الوسائل السلمية".
وأضاف ليم "كما اتفقنا على بذل كافة الجهود الممكنة بما فيها العقوبات والحوار من خلال التنسيق الوثيق بين الدول الثلاث".
وأكد "ان الدول الثلاث توافقت بشكل خاص على ضرورة إدارة الوضع في شبه الجزيرة الكورية بشكل ثابت ومستقر مع الاحتفاظ بالضغط على كوريا الشمالية لحل مشكلتها النووية".
من جهته أكد سوليفان ان الولايات المتحدة تكرس جهودها في المجال الدبلوماسي لحل مسألة كوريا الشمالية وان هدفها في النهاية يتمثل بجلب بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات.
وأوضح سوليفان "اننا نكرس جهدنا للضغط على كوريا الشمالية ليس فقط من قبل حلفائنا ولكن من دول أخرى أيضا ومن ضمنها الصين وروسيا اضافة الى عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي".
وأشار في المقابل الى انه "يجب أن نكون مستعدين في كل الاحوال ولذلك صرح الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون بأن كل الخيارات مطروحة ولكن الدبلوماسية هي أول خيار في مواجهة تهديدات بيونغ يانغ".
أما سوغياما فرأى انه من المهم أكثر من أي وقت مضى الحفاظ على التعاون الوثيق بين الدول الثلاث في معالجة ملف كوريا الشمالية مضيفا "اننا اتفقنا كذلك على تكثيف علاقتنا التعاونية في حال تصاعدت التوترات أكثر". (النهاية) م ك / ر ج