A+ A-

الاستخبارات البريطانية تحذر من ارتفاع "غير مسبوق" في التهديدات الارهابية

لندن - 17 - 10 (كونا) -- حذر مدير جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (ام.اي 5) أندرو باركر اليوم الثلاثاء من أن بريطانيا تواجه " تحديات أمنية كبيرة جدا" في التعامل مع تهديدات ارهابية مستمرة "لم يسبق لها مثيل".
وقال باركر في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن " هناك نشاطا ارهابيا غير مسبوق يستهدفنا بسرعة وعشوائية يصعب التنبؤ بها".
ولفت الى ان بريطانيا تعرضت خلال العام الحالي الى خمس هجمات ارهابية خلفت عشرات القتلى والجرحى مؤكدا ان "وتيرة الهجمات وصلت الى مستوى لم نشهده منذ بداية ثمانينات القرن الماضي".
واشار باركر الى ان اجهزة الامن البريطانية نجحت خلال الأعوام الأربعة الماضية في احباط حوالي 20 مخططا إرهابيا وأنه تم القضاء على 130 بريطانيا ممن التحقوا بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في العراق وسوريا.
وكانت وزارة الداخلية البريطانية قد كشفت اخيرا في تقرير لها ان عدد الموقوفين في البلاد بتهم الارهاب بين يونيو 2016 ويونيو من العام الجاري ارتفع الى 379 متهما وهي اعلى حصيلة تسجل منذ بداية تقييد هذه البيانات في سبتمبر من عام 2001.
وقال التقرير ان الشرطة وجهاز الاستخبارات الداخلي (ام .اي .5) يجريان حاليا 500 متابعة وتحقيق مفتوح يشمل ثلاثة الاف مشتبه فيهم في حين تم وضع 20 الف مشتبه بهم سابقا تحت المتابعة والمراقبة الامنية. (النهاية) خ د / ه س ص