A+ A-

عشرات القتلى والجرحى في هجومين بافغانستان

إسلام أباد - 17 - 10 (كونا) -- قال مسؤولون أفغان إن 71 شخصا على الأقل قتلوا بينهم قائد كبير في الشرطة وأصيب 173 آخرين بجروح في هجومين متزامنين اليوم الثلاثاء تبنتهما حركة طالبان واستهدفا مقرات أمنية في أنحاء متفرقة من أفغانستان.
وذكر المسؤولون في تصريحات متفرقة نقلتها وسائل الاعلام ان الهجوم الاول اصاب مركزا لتدريب للشرطة بمدينة (غارديز) أكبر مدن ولاية بكتيا جنوب أفغانستان ونفذه سبعة مسلحون.
واضافوا ان الهجوم وقع على مقربة من مقر الشرطة في المدينة عندما فجر انتحاري سيارة محملة بالمتفجرات عند مركز تدريب الشرطة لفتح الطريق أمام مسلحين آخرين لمهاجمة الموقع مما ادى الى مقتل 41 شخصا بينهم قائد الشرطة في الولاية توريالي عبداني واصابة 158 آخرين.
من جانبه أوضح نائب وزير الداخلية الافغاني الجنرال مراد علي مراد للصحفيين أن عدد القتلى شمل 21 من رجال الأمن بالإضافة إلى 20 مدنيا مضيفا أن عدد المصابين ضم كذلك 48 شرطيا و110 مدنيا.
وقالت وسائل إعلام محلية إن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن هذا الهجوم.
في الوقت ذاته قتل 25 شرطيا و5 مدنيين كما أصيب 15 آخرين خلال تبادل عنيف لإطلاق النار وقع عندما اقتحمت سيارة مفخخة يستقلها انتحاري مجمعا أمنيا بولاية (غزنة) جنوب غرب العاصمة الأفغانية كابول.
واوضح نائب وزير الداخلية الافغاني مراد علي لوسائل إعلام إن الهجوم استمر على الأقل تسع ساعات مشيرا إلى أن من بين الجرحى 10 من أفراد الشرطة فيما ذكر متحدث باسم حاكم الولاية إنه تم العثور على جثث 13 مقاتلا من حركة طالبان في موقع الهجوم.
وقالت وسائل إعلام محلية إن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن هذا الهجوم أيضا.
من ناحيته ذكر نائب وزير الداخلية الافغاني مراد على إن الهجومين اللذين وقعا اليوم هما "الاضخم خلال هذا العام" لافتا إلى ان قوات الأمن "كبدت المسلحين خسائر كبيرة".
ودان الريس الافغاني أشرف غني بشدة الهجومين وأشاد في بيان بشجاعة قوات الشرطة في بلاده.
وقال غاني إن "التاريخ سيذكر أسماء هؤلاء الجنود الشجعان والشهداء ولن يسنى شعب أفغانستان تلك التضحيات".
وتأتي تلك الهجمات العنيفة بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة بشأن أفغانستان والتي تشمل الإبقاء على الوجود العسكري لواشنطن في هذا البلد.(النهاية) س ب ك / ه س ص