A+ A-

الأردن: منتدى عربي للطاقة يوصي بإنشاء بنك إقليمي للوقود النووي

عمان - 12 - 10 (كونا) -- أوصى منتدى عربي للطاقة اليوم الخميس بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال بناء محطات الطاقة النووية ومفاعلاتها وانشاء بنك إقليمي للوقود النووي.
جاء ذلك في البيان الختامي للمنتدى العربي الرابع حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية الذي نظمته الهيئة العربية للطاقة الذرية وأمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للكهرباء بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
ودعا المنتدى إلى تصميم وإنشاء وتشغيل منشأة تصنيع متعددة الأغراض للوقود النووي لتزويد الدول المشاركة حسب احتياجاتها وبالمواصفات المطلوبة لكل دولة وإنشاء بنك وقود اقليمي لحماية وضمان تزويد الوقود النووي في الوقت المناسب للدول الأعضاء.
وأكد ضرورة العمل على نقل المعرفة والتكنولوجيا النووية وتوطينها في الدول العربية وحثها على التعاون في تأسيس وتطوير عناصر البنية التحتية لبناء المحطات النووية وتبادل الخبرات والدروس المستفادة فيما بينها.
وبين أهمية تعزيز شبكات الربط الكهربائي العربي القائمة وتقويتها لتتمكن من استيعاب مشروعات الطاقة النووية المستقبلية ودعم الهيئة العربية للطاقة الذرية لتقوم بدورها المحوري في تعزيز البنى التحتية للدول العربية نحو بناء محطات نووية وتقوم أيضا بالتنسيق بين الدول العربية في بناء قدراتها البشرية والمؤسسية.
وفي مجال المفاعلات النووية للبحوث والتدريب شدد المنتدى على أهمية استخدام مفاعلات الأبحاث النووية كمراكز علمية وتكنولوجية للاستفادة منها داعيا إلى إجراء البحوث والدراسات العلمية وإنتاج النظائر المشعة وإدارة الوقود المستهلك وإدارة النفايات المشعة ومعالجتها والتخلص منها.
وحث الدول العربية على امتلاك تقنية دورة الوقود الأمامية والخلفية لضمان استدامة التزود بالوقود وإنشاء مراكز لتنمية الموارد البشرية والبحث العلمي في مجال استغلال المواد الخام وتطوير الموارد الطبيعية وتدريب وتأهيل العاملين في المجال الإشعاعي ومعالجة النفايات المشعة وتجهيزها وتخزينها والتخلص منها.
وناقش المنتدى الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء الماضي وشارك فيه نخبة من الباحثين ورؤساء شركات عربية وأجنبية متخصصة في البرامج الوطنية في الدول العربية واستعداداتها لبناء محطات عربية مشتركة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية حتى عام 2020 .
وركز على برامج القدرة النووية العربية والتعاون العربي والتجارب الدولية في مجال القدرة النووية وتكنولوجيا المفاعلات ذات الوحدات الصغيرة إضافة الى قضايا متعلقة بإنشاء برامج الطاقة النووية والأمان والأمن والضمانات.(النهاية) م ج ب