A+ A-

الوكالة الدولية للطاقة: (اوبك) ومنتجون اخرون ملتزمون بإعادة التوازن لسوق النفط

باريس - 12 - 10 (كونا) -- قالت الوكالة الدولية للطاقة اليوم الخميس ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومنتجين اخرين ملتزمون بإعادة التوازن الى سوق النفط بحلول العام المقبل 2018.
وذكرت الوكالة في (تقرير سوق النفط) الشهري ان التعاون الوطيد بين اعضاء (اوبك) ومنتجين رئيسيين اخرين مثل روسيا يشير الى امكانية اعادة التوازن الى سوق النفط والحيلولة دون تدهور الاسعار.
ولفت التقرير الى ان القمة السعودية الروسية التي عقدت منذ بضعة اسابيع عززت العلاقة بينهما وذلك بعد توقيع عدد من الاتفاقيات واصدار بيانات تقترح خفض الانتاج الحالي من صادرات النفط الخام.
وذكر التقرير ان امداد النفط العالمي ارتفع في سبتمبر الماضي ليصل الى 5ر97 مليون برميل يوميا وذلك بسبب ارتفاع بسيط في الانتاج من خارج دول (اوبك).
واضاف ان انتاج (اوبك) في سبتمبر الماضي لم يطرأ عليه اي تغيير اذ بلغ 65ر32 مليون برميل يوميا منخفضا بواقع 400 ألف برميل يوميا عن سبتمبر من عام 2016 مقدرة التزام (اوبك) باتفاق خفض الانتاج بنسبة 86 في المئة.
وشددت الوكالة على اهمية اجتماع اعضاء منظمة (اوبك) المزمع عقده في فيينا في 30 من نوفمبر المقبل من حيث تحديد القرارات الخاصة بالانتاج مشيدة بما تم انجازه حتى الوقت الحاضر.
وتوقعت الوكالة ان يرتفع الطلب العالمي على النفط في العام المقبل 2018 بواقع 4ر1 مليون برميل يوميا ليصل الى 1ر99 مليون برميل يوميا.
واكد التقرير ان القيود المفروضة على انتاج النفط الخام ساهمت في تحسين اسعاره ليقترب سعر البرميل من 60 دولار.(النهاية) ج ك / ن ب ش