A+ A-

ايران وارمينيا تبحثان سبل تطوير علاقاتهما في شتى المجالات

طهران - 9 - 10 (كونا) -- دعا نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري ورئيس الوزراء الارميني كاران كارابتيان اليوم الاثنين الى تطوير العلاقات بين بلديهما في شتى المجالات.
وقال جهانغيري في مؤتمر صحفي بعد لقاء مع كارابتيان بطهران ان بلاده تولي أهمية لتطوير علاقاتها مع ارمينيا في شتى المجالات مؤكدا أنه لا وجود لعراقيل امام تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.
ولفت الى ان البلدين يتمتعان بعلاقات "تاريخية وثيقة" ولديهما اواصر ثقافية وحضارية وعلاقات "قوية" معربا عن امله في ان تساهم زيارة رئيس الوزراء الارميني الى طهران في تعزيز العلاقات والارتقاء بمستوى التعاون الثنائي على الصعيد الاقتصادي.
وقال جهانغيري ان الاتفاقيات التي عقدت اليوم الاثنين في المجالات الزراعية والبيطرة والمجالات العلمية والتقنية والثقافية والفنية يمكن ان تساعد في تطوير العلاقات بين الجانبين.
من جانبه اعرب رئيس الوزراء الارميني كارابتيان عن استعداد بلاده لرفع حجم التبادل التجاري مع ايران ودخول المزيد من الشركات الايرانية الى السوق الارمينية.
واكد أهمية ايجاد ممر للنقل والشحن بين البلدين مبديا استعداد بلاده للتعاون اللازم في هذا المجال بغية الحد من نفقات النقل والشحن وتحسين التجارة بين البلدين.
وشدد على اهمية الغاء تاشيرات الدخول بين البلدين في تعزيز العلاقات بين البلدين قائلا ان الغاء تأشيرات الدخول ساهم في زيادة حجم السياح الايرانيين الوافدين على ارمينيا بشكل ملحوظ .
ووقعت ايران وارمينيا على هامش الزيارة ثلاث اتفاقيات في مجال التعاون في مجال الصحة البيطرية والحيوانية والزراعة والتبادلات الثقافية والفنية.
وكان رئيس الوزراء الارميني قد وصل في وقت سابق اليوم الاثنين الى العاصمة الايرانية طهران في زيارة رسمية لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين. (النهاية) م و