A+ A-

بريطانيا وإسرائيل: يتعين الانتباه لتهديدات ايران على الخليج والشرق الاوسط

لندن - 9 - 10 (كونا) -- قالت بريطانيا وإسرائيل اليوم الاثنين إنه يتعين على المجتمع الدولي "ان يكون على وعي واضح بالتهديد الذي تشكله إيران على الخليج ومنطقة الشرق الأوسط اجمع".
وذكرت الحكومة البريطانية في بيان ان رئيس الوزراء تيريزا ماي شددت خلال مكالمة هاتفية مع نظيرها الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على ضرورة أن يواصل المجتمع الدولي العمل المشترك للرد على النشاط الإقليمي الإيراني المزعزع للاستقرار.
واكدت ماي أهمية الاتفاق النووي مع إيران "والذي حيد إمكانية حصول الإيرانيين على أسلحة نووية لأكثر من عقد" مجددة التزام بلادها بالاتفاق.
واضاف البيان ان ماي اعربت عن اعتقادها بان الاتفاق "مهم جدا" بالنسبة للامن الاقليمي مشيرة الى ضرورة مراقبة الاتفاق بدقة وتنفيذ بنوده بشكل صحيح مع التزام الجانبين بما تم التعهد به.
واوضح ان ماي ونتانياهو بحثا التعاون الامني بين البلدين وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للتحديات المشتركة.
وأشار إلى انهما اتفقا أيضا على تعزيز العلاقات التجارية الثنائية مبينا أن فريق العمل التجاري بين المملكة المتحدة وإسرائيل قد اجتمع بالفعل وتم التباحث حول كيفية ضمان أن تكون العلاقات التجارية بين البلدين حرة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) خ د