A+ A-

الخارجية السودانية: اكبر تعويض للسودان هو اعفاؤه من ديونه الخارجية

الخرطوم - 9 - 10 (كونا) -- قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية حامد ممتاز اليوم الاثنين ان اكبر تعويض ممكن ان يقدم لبلاده جراء الخسائر التي مني بها نتيجة العقوبات الاقتصادية الامريكية التي استمرت لأكثر من 20 عاما هي اعفاؤها من ديونها الخارجية.
واكد ممتاز في تصريحات صحفية ان السودان "لم ولن يتراجع عن مواقفه ومبادئه الا ان مراجعة السياسة الخارجية وسياسة المصالح اقتضت من الطرف الامريكي ان يدير حوارا يفضي الى قرارات يستفيد منها الطرفان لتحقيق الامن والسلم الدوليين".
وشدد على ان مسار التفاوض والحوار مع الولايات المتحدة يعد "اجندة وطنية بذل فيها السودان الكثير من المجهودات ولم تكن مطلوبات" مضيفا "ان واشنطن اكتشفت انها ارتكبت اخطاء كبيرة بفرضها حصارا ظالما على السودان وشعبه طوال 20 عاما دون اسباب منطقية".
يذكر ان ديون السودان الخارجية تبلغ نحو 48 مليار دولار والتي تراكمت منذ اكثر من 30 عاما كما باءت المحاولات التي بذلتها الخرطوم في الآونة الاخيرة لاعفائها منها بالفشل.
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اصدر في السادس من اكتوبر الجاري قرارا يقضي برفع العقوبات الاقتصادية على السودان وذلك بعد 20 عاما.
وتشير بعض التقديرات السودانية الى ان اجمالي الخسائر المباشرة للعقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان بلغ نحو 500 مليار دولار. (النهاية) م م م / ا ب خ