A+ A-

اشتداد عمليات جني أرباح لشركات تشغيلية أبرز عوامل تراجع بورصة الكويت

اشتداد عمليات جني أرباح لشركات تشغيلية أبرز عوامل تراجع بورصة الكويت

(خبر موسع)

الكويت - 9 - 10 (كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على تراجع إثر اشتداد عمليات جني الأرباح التي طالت الكثير من أسهم الشركات التشغيلية الكبيرة وبعض المجموعات لاسيما أسهم (الاستثمارات الوطنية) مما انعكس على إغلاقات المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي سكنت الخانات الحمراء.
وكانت أسهم المجموعة لاسيما سهم شركة (زين) وراء ارتفاع السيولة القياسية عليها عقب التطورات الحاصلة في شأن نشاطات الشركة الخارجية والإفصاح عن صفقة مع شركة (عمانتل).
وشهد سهم (زين) تداولات بواقع 5ر30 مليون سهم بقيمة بلغت 9ر16 مليون دينار كويتي (نحو 2ر55 مليون دولار أمريكي) من خلال 1279 صفقة نقدية عند أعلى سعر 570 فلسا للسهم.
ونالت أسهم القطاع المصرفي اهتمامات المتعاملين مدعومة بتوالي إفصاحات البنوك عن فترة الربع الثالث من العام الحالي فيما يتوقع استمرار الكشف عن أرقام بنوك أخرى خلال الجلسات المقبلة مما قد يحرك أسهمها وشركات تابعة وزميلة.
وكان لافتا مدى الضغوطات البيعية التي طالت العديد من أسهم الشركات التشغيلية لاسيما المنضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15) في حين شهدت الشركات التي تراوحت أسعارها السوقية بين 5ر25 فلس كسهم (المدار) إلى 380 فلسا كسهم شركة (نفائس) موجات ارتفاع جراء عمليات الشراء بنسب تراوحت بين 6ر6 إلى 8ر19 في المئة.
وتابع المتعاملون إعلان بورصة الكويت إعادة التداول على أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بعد مضي ساعة من بداية جلسة التداول وذلك بعد إفصاح توضيحي من (زين) بشأن الأخبار المتداولة عن تخارج شركة (الخير) الوطنية للأسهم والعقارات من حصتها المجمعة في (زين).
وقالت (زين) في بيان لها على الموقع الإلكتروني لبورصة الكويت إن شركة الخير تقدمت إلى هيئة أسواق المال وبورصة الكويت و(زين) بالإفصاح عن تغير الهدف من التملك في (زين) ليصبح التخارج من الاستثمار وذلك وفقا للائحة أسواق المال المعنية بالافصاح عن ملكية المجموعة والهدف من التملك.
وأضافت أن شركة الخير وقعت أمس خطاب نوايا مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بشأن عرض بيع كامل حصة شركة الخير وحصة شركاتها التابعة وذات الصلة في رأس مال (زين) التي تبلغ 12 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة.
وأوضحت أن شركة (الخير) تقوم حاليا بدراسة وتقييم خطاب النوايا مع مستشاريها القانونيين والماليين.
إلى ذلك اهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن وقف التداول في أسهم (مدار) علاوة على إفصاح شركة (الذكير) للتجارة العامة والمقاولات بالالتزام بتقديم مستند عرض الاستحواذ الالزامي على جميع أسهم شركة (مدار) وبإفصاح عن تداول غير اعتيادي على أسهم شركة (الاثمار) القابضة.
واهتم هؤلاء بإفصاح من بيت التمويل الكويتي بخصوص التعقيب على خبر رفع العقوبات عن دولة السودان الذي أكد أن الأمر يتطلب المزيد من الوقت لتقييم تأثير ذلك على قيمة استثمارات (بيتك) في السودان.
وكانت الشركات (نفائس) و(ريم) و(آبار) و(مدار) و(رمال) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (زين) و(استثمارات) و(صناعات) و(ساحل) و(بتروجلف) الأكثر تداولا.
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (قيوين أ) و(كامكو) و(سينما) و(متحدة) و(أرجان) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 34 شركة وانخفاض أسهم 80 شركة في حين كانت هناك 16 شركة ثابتة من إجمالي 130 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 07ر53 مليون سهم تمت عبر 2442 صفقة نقدية بقيمة 09ر29 مليون دينار (نحو 12ر95 مليون دولار).
وفقد المؤشر السعري 51ر11 نقطة ليصل إلى مستوى 19ر6649 نقطة بنسبة 17ر0 في المئة والوزني 14ر3 نقطة ليصل إلى 21ر437 نقطة بنسبة 71ر0 في المئة و(كويت 15) 88ر6 نقطة ليصل إلى 1025 نقطة بنسبة 67ر0 في المئة.
وشهدت الجلسة تداول 4ر179 مليون سهم تمت عبر 6159 صفقة نقدية بقيمة نقدية بلغت 6ر42 مليون دينار (نحو 3ر139 مليون دولار).(النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب