A+ A-

مجلس المستشارين المغربي يوضح ملابسات حضور وفد إسرائيلي الى البرلمان المغربي

الرباط - 8 - 10 (كونا) -- أكد مجلس المستشارين المغربي اليوم الأحد أن الدعوة التي تم توجيهها لوفد من الكنيست الإسرائيلي لحضور فعالية مقامة في البرلمان المغربي لم توجه عن طرق أي جهة مغربية.
وأوضح مجلس المستشارين في بيان ملابسات حضور الوفد الذي ترأسه وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق عمير بيرتس للمشاركة في ندوة دولية احتضنها مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة اليوم الأحد وغدا الاثنين.
وكان عدد من البرلمانيين والفعاليات الحقوقية والمدنية نددوا بحضور الوفد الإسرائيلي وطالبوا بطرده خارج المغرب.
وأشار بيان المجلس الى أنه لم يسبق لمجلس المستشارين أن وجه الدعوة للوفد الإسرائيلي ولا لغيره من الوفود الممثلة للدول الأعضاء في المنظمتين المذكورتين على اعتبار أن اختصاص توجيه الدعوة يبقى حصريا للأجهزة التقريرية لهاتين المنظمتين.
وأضاف أن قرار احتضان المناظرة تم اتخاذه من قبل مكتب مجلس المستشارين بإجماع كافة مكوناته كما يشهد على ذلك محضر مدون لاجتماع المكتب بتاريخ 10 يوليو 2017 بل واتفق أعضاء مكتب المجلس على احتضانه بمقر البرلمان بعدما كان مقررا استضافته بمدينة الدار البيضاء.
ولفت الى أنه حينما يستضيف برلمان عضو اجتماعا أو مؤتمرا لمنظمة دولية كما هو حال الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمنظمة العالمية للتجارة فإنه لا يحق لها بمقتضى القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية الاعتراض أو استعمال الفيتو ضد أي وفد برلماني طالما أنه يتمتع بالعضوية بمنظمة كالجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والتي تعد ملاحظا لدى منظمة الأمم المتحدة كما أن أمكنة انعقاد مؤتمرات أو لقاءات من هذا النوع تعتبر بموجب القانون الدولي أرضا دولية.
وأكد أن مجلس المستشارين ممثل داخل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط من خلال شعبة تضم في عضويتها ممثلا لفريق العدالة والتنمية الحزب الحاكم بالمغرب وقد دأب على الحضور في أنشطة هذه المنظمة التي اعتادت إسرائيل الحضور فيها باعتبارها عضوا فيها ومد مكتب المجلس بتقارير حول مشاركته في أنشطتها.
وأثار حضور الوفد الإسرائيلي الى البرلمان المغربي موجة من الغضب والإستنكار في أوساط عدد من البرلمانيين والفعاليات الحقوقية والمدنية المغربية والذين اعتبروه "استفزازا لمشاعر المغاربة واستهتارا بها".
وشهدت أعمال الجلسة الافتتاحية للمناظرة مشادات حادة بين مستشارين في الغرفة الثانية للبرلمان المغربي ووفد الكنيست الإسرائيلي الذي يوجد ضمنه وزير الاتصالات في الحكومة الإسرائيلية الحالية أيوب قرا. (النهاية) م ر ي / ر ج