A+ A-

اليابان تصدق بشكل غير رسمي على سلامة مفاعلي اكبر محطة نووية في العالم

طوكيو - 4 - 10 (كونا) -- صدقت هيئة التنظيم النووي اليابانية اليوم الاربعاء بشكل غير رسمي على سلامة مفاعلي محطة (كاشيوازاكي - كاريوا) بمحافظة (نيغاتا) والتي تعد اكبر محطة نووية في العالم وهو شرط مسبق لاعادة تشغيل الوحدات.
وذكرت صحيفة (نيكاي) اليابانية انها ستكون المرة الاولى لحصول (شركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية) التي كانت تشغل محطة (فوكوشيما دايتشي) لتوليد الكهرباء في عام 2011 على شهادة غير رسمية لمحطة نووية.
كما ستكون المرة الأولى التي تجتاز فيها مفاعلات الماء المغلي وهو ذات النوع الذي ذاب في المحطة في اعقاب زلزال وتسونامي 2011 فحص سلامة الهيئة التي من المتوقع ان تعتمد رسميا اعادة تشغيل الوحدات قبل نهاية العام الحالي.
يذكر ان محطة (فوكوشيما) التابعة لشركة (تيبكو) تعرضت في مارس 2011 لكارثة جراء الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات على مقياس ريختر وأمواج تسونامي التي تسببت بانفجارات وتسربات ضخمة للمواد المشعة باعتبارها أسوأ حادث نووي في العالم منذ كارثة تشيرنوبيل عام 1986 وادت الى مقتل اكثر من 15 الف شخص.
وفي يوليو 2013 استحدثت الحكومة اليابانية متطلبات سلامة جديدة لمحطات الطاقة النووية والتي تم تبنيها بناء على الدروس المستفادة من كارثة فوكوشيما. وبموجب المعايير الجديدة يتعين على مشغلي محطات الطاقة النووية اتخاذ خطوات ملموسة للتحضير للتسريبات الإشعاعية في حالة وقوع حوادث خطيرة كما طلب من شركات الطاقة تركيب مركز مراقبة للطوارئ للحماية من أعمال الارهاب والكوارث الطبيعية.
واشارت الصحيفة الى انه على الرغم من ذلك لايزال السكان المحليون حذرين بشأن اعادة تشغيل المفاعلين رقمي (6) و(7) ما يلقي ظلالا من الشك على الوقت الذي يمكن فيه إعادة تشغيل الوحدات.
يذكر ان اليابان اغلقت كافة مفاعلاتها بعد كارثة 2011 وتعتبر (كاشيوازاكي - كاريوا) اكبر محطة نووية في العالم من حيث القدرة وذلك عندما تكون جميع مفاعلاتها السبعة قيد العمل اذ انها تستطيع انتاج 21ر8 جيجاوات من الكهرباء.(النهاية) م ك / ا ب خ