A+ A-

بوغدانوف يقول ان العاهل السعودي سيقوم بزيارة رسمية لروسيا اوائل اكتوبر

موسكو - 25 - 9 (كونا) -- اعلن مسؤول روسي رفيع المستوى اليوم الاثنين ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيقوم بزيارة رسمية لروسيا في اوائل اكتوبر المقبل.
واعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في كلمة القاها اثناء حفل اقامته سفارة المملكة العربية السعودية في موسكو بمناسبة العيد الوطني عن ثقته بان هذه الزيارة التي تاتي تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستكون حدثا تاريخيا من شانه ان يعطي دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية وينتقل بها الى مستوى نوعي جديد.
واضاف بوغدانوف ان الكثير من القضايا الملحة وكذلك العلاقات الثنائية القائمة على الاحترام والتفاهم المتبادل ستطرح على طاولة المباحثات خلال هذه الزيارة.
واشار الى ان روسيا كانت من اوائل الدول التي اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926 لافتا الى ان علاقات البلدين دابت على التطور منذ ذلك الحين على الرغم من مرورها بمراحل متباينة.
واعرب عن ارتياحه لان علاقات البلدين تمر حاليا بمرحلة نهوض تخللها اقامة حوار سياسي قائم على الثقة على اعلى المستويات وتبادلا للاراء حول مختلف القضايا الدولية والاقليمية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز.
ودلل على تعاظم الروابط السياسية بين البلدين بالزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية سيرغي لافروف للرياض حيث حظى بلقاء مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز واجرى مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير.
وشدد على ان تبادل الاراء حول القضايا الاقليمية بين موسكو والرياض يشكل عاملا ضامنا للامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ولمعالجة الازمات التي تعاني منها المنطقة وللعمل في الوقت نفسه على التصدي بلا هوادة للارهاب بكل اشكاله ومظاهره.
واكد بوغدانوف اهمية خاصة تنامي العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين والعمل على بلورة مشاريع واعدة في مجالات متعددة منها الصناعية والطاقة والزراعة والمواصلات والتكونولجيا والبنية التحتية.
وابرز المسؤول الروسي كذلك اهمية الدور الذي تلعبه اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعملية والتكنولوجية التي ستعقد دورتها اللاحقة في نهاية اكتوبر القادم في الرياض.
واشاد بتنامي الروابط بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وهيئة الاستثمارات العامة في السعودية معربا في الوقت نفسه عن تقدير روسيا لجهود الرياض في تقديم التسهيلات لمساعدة المسلمين الروس على تادية الحج في الديار المقدسة.
واكد حرص روسيا على التعاون الثنائي لتعزيز الحوار بين الاديان والحضارات في مواجهة الارهاب والتطرف مشيرا الى ان العمل يجري حاليا لعقد الدورة القادمة من مجموعة "الرؤية المشتركة" روسيا والعالم الاسلامي في المملكة العربية السعودية العام المقبل.(النهاية) أ س / ا م م