A+ A-

رئيس اقليم كردستان العراق: وقت المطالبة بتأجيل الاستفتاء انتهى

أربيل - 22 - 9 (كونا) -- أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الجمعة ان وقت المطالبة بتأجيل الاستفتاء على الاستقلال عن بغداد "قد انتهى" داعيا سكان الإقليم إلى التوجه الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في الاستحقاق المقرر الاثنين المقبل.
وقال بارزاني خلال مهرجان لدعم الاستفتاء أقيم على ملعب (فرانسو حريري) في اربيل "لقد انتهى وقت المطالبة بتأجيل الاستفتاء.. انا لست ذلك الشخص الذي يخذل شعبه ولا تراجع عن الاستفتاء".
واضاف "اننا نتلقى دعوات لتأجيل الاستفتاء ليل ونهار والضغوط مستمرة علينا في هذا الجانب من اجل ان نبدأ الحوار مع بغداد" لكنه أكد "لن نعود الى تجربة فاشلة مرة اخرى".
وأوضح بارزاني ان "قرار الاستفتاء خرج من يدي ومن يدي الأحزاب واصبح بيد شعب كردستان".
وأضاف "أننا لم نعلن الاستفتاء لترسيم الحدود أو لفرض الأمر الواقع بل ليقول الشعب إنني موجود" مؤكدا أنه "سيتوجه إلى بغداد من أجل الحوار بعد إجراء الاستفتاء".
وأكد بارزاني أن الشراكة مع بغداد لم تعد موجودة لأن حكومة بغداد "ليست ملتزمة بالدستور" مضيفا أن بعض الذين يحكمون في بغداد "لديهم نفس العقلية التي ارتكبت جريمة الأنفال" في إشارة إلى حملة وقعت عام 1988 اتهم فيها عدد من قيادات الرئيس الراحل صدام حسين بالتسبب في مقتل وفقد 182 ألف كردي.
وأشار بارزاني إلى أن حكومة الإقليم ذهبت إلى بغداد قبل إجراء الاستفتاء للحوار في موضوع إجرائه "لكن بغداد لم تأخذ الأمر على محمل الجد".
ودعا الدول المجاورة إلى الجلوس الى طاولة الحوار لمناقشة ما يثير مخاوفهم من انفصال إقليم كردستان العراق "بدلا من استخدام أسلوب التهديد".
كما الى ان مجلس الامن عبر عن قلقه أخيرا بان الاستفتاء سيؤدي الى تشتيت التركيز عن محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مضيفا "وانا أقول لهم باسم قوات البيشمركة اننا سنكون اكثر إصرارا من ذي قبل على محاربة هذا التنظيم الإرهابي".
وأضاف "ان هناك من يقول ان الاستفتاء مجازفة ونحن أيضا ولكن ان يقرر شخص اخر مصيرك هي اكبر مجازفة بل الموت بعينه" مؤكدا "ان دولة كردستان ستكون لجميع المكونات والحكم بها سيكون فيدرالي ديمقراطي تعددي بمشاركة الجميع".
وحددت سلطات اقليم كردستان العراق ال25 من سبتمبر الحالي موعدا للاستفتاء على الاستقلال عن بغداد. (النهاية) ص ب ر / ط م ا