A+ A-

الرئيس الايراني: سلاحنا للدفاع عن البلاد وعن الشعوب المستضعفة في المنطقة

طهران - 22 - 9 (كونا) -- أكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الجمعة عزم بلاده على مواصلة تطوير قدراتها العسكرية بما فيها برنامجها الصاروخي مشيرا إلى أن السلاح الايراني "للدفاع عن البلاد وعن الشعوب المستضعفة في المنطقة".
وقال روحاني في كلمة خلال استعراض عسكري أقيم جنوب العاصمة طهران "سنعمل ليس على تطوير قدراتنا الصاروخية فحسب بل على تعزيز كافة قدراتنا المسلحة الاخرى".
وأضاف ان "ايران ستتعزز قدراتها العسكرية الضرورية على صعيد الردع ولن تطلب إذنا من أحد من أجل الدفاع عن نفسها".
وأضاف ان "السلاح الايراني هو للدفاع عن البلاد وعن الشعوب المستضعفة في المنطقة وان القوات العسكرية الإيرانية لم ولن تستخدم للاعتداء على أي دولة بل هدفها ردع المعتدين".
وكانت ايران كشفت في وقت سابق اليوم الجمعة عن صاروخ باليستي جديد يبلغ مداه ألفي كيلومتر قادر على حمل رؤوس حربية لاستخدامات مختلفة.
ونقل التلفزيون الحكومي الايراني عن القائد في الحرس الثوري العميد حاجي زاده قوله ان الصاروخ يبلغ مداه 2000 كيلومتر وقادر على حمل رأس حربي لمدى 1800 كيلومتر.
واضاف حاجي زاده ان صاروخ (خرمشهر) الذي تم تصميمه وتصنيعه في وزارة الدفاع الايرانية بامكانه حمل عدة رؤوس بدلا من رأس واحد مشيرا إلى بدء التدريب على استخدام هذا الصاروخ الجديد الذي من المتوقع ان يدخل الخدمة قريبا.
وتقيم ايران مراسم استعراض عسكري سنويا بمناسبة ذكرى الحرب (العراقية الايرانية) مطلع الثمانينات من القرن الماضي. (النهاية) م و / ط م ا