A+ A-

الخارجية الامريكية: عملية السلام في سوريا يجب أن تستند إلى انتقال سياسي حقيقي

واشنطن - 21 - 9 (كونا) -- قالت وزارة الخارجية الامريكية إن الاجتماع الوزاري الذي عقد اليوم الخميس بشأن سوريا أكد ان عملية السلام في هذا البلد يجب أن تبدأ من تطبيق قرار الامم المتحدة الذي ينص على أن الشعب السوري هو من يقرر مصيره.
وأكدت الوزارة في بيان وزاري مشترك صدر عن الاجتماع الذي حضرته 17 دولة أو منظمة أن عملية السلام في سوريا تعتمد على انتقال سياسي حقيقي تدعمه غالبية الشعب السوري.
ولفت البيان إلى أن مناطق خفض التصعيد وغيرها من المبادرات المتعلقة بوقف إطلاق النار تساهم في وضع الاسس لحل سياسي في سوريا.
وأكد على أن التقدم الذي تحقق يجب ترجمته إلى إيصال للمساعدات الإنسانية بشكل دائم في جميع أنحاء سوريا.
وشدد البيان على ضرورة إكمال الحملة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والجهود المبذولة لهزيمة تنظيم (النصرة) "حتى لا يجد الارهابيون ملاذا آمنا في سوريا".
وأبدى البيان ترحيبه بالتقدم الذي تحقق في العراق وطلب من حكومة كردستان عدم التحرك باتجاه الاستفتاء المزمع للانفصال سيما أن الوضع في العراق مكمل للاستقرار في سوريا.
وضم الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال الدورة ال72 للجمعية العامة للامم المتحدة وزراء كل من كندا والدنمارك ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والأردن وهولندا والنرويج وقطر والسعودية والسويد وتركيا والامارات العربية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. (النهاية) أ ك / ه س ص