A+ A-

الرئيس الفرنسي يدعو رئيس إقليم كردستان الى العدول عن اجراء الاستفتاء

اربيل - 21 - 9 (كونا) -- دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الخميس رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى العدول عن اجراء الاستفتاء المزمع في 25 من الشهر الحالي.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ماكرون والبارزاني حسب بيان لرئاسة اقليم كردستان.
ونقل البيان عن الرئيس الفرنسي اشادته باقليم كردستان ودوره في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) واستقبال واغاثة النازحين الذين قصدوا الاقليم هربا من بطش "الارهاب".
كما اعرب عن تاييد بلاده "لوحدة العراق" و"ضمان حقوق شعب كردستان في اطار الدستور العراقي" وطلب من البارزاني تاجيل موعد الاستفتاء.
ومن جانبه اكد البارزاني ان عملية الاستفتاء ستجري في وقتها المحدد وان ابواب الحوار لن تغلق مع بغداد وستستمر القيادة السياسية في كردستان في الحوار مع العاصمة العراقية بعد عملية الاستفتاء.
ووجه الشكر الى الحكومة والشعب الفرنسي على دعمهم المستمر لاقليم كردستان.
وكانت الامم المتحدة قد اخفقت في اقناع قادة اقليم كردستان بتأجيل الاستفتاء المقرر بعد اربعة ايام كما فشل الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط في هذه الخطوة وذلك في زيارته الأخيرة الى اربيل بعد ان اجرى مشاورات في بغداد.
ومن المقرر أن يجري الاستفتاء المحدد في 25 من الشهر الجاري في محافظات اقليم كردستان بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وبخاصة كركوك.
ويصر قادة اقليم كردستان على اجراء الاستفتاء في موعده رغم الرفض العراقي والاقليمي وتحفظ بعض العواصم بينها واشنطن على توقيته.(النهاية) ص ب ر / م م ج